رئيس وزراء العراق : حل أزمة اليمن ربما هو مفتاح حل مشكلات الخليج

بغداد - ديبريفر
2019-10-01 | منذ 3 أسبوع

عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء العراقي

قال رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، مساء يوم الاثنين، أن حل الأزمة في اليمن يمكن أن يشكل مفتاحا لحل مشاكل وأزمة الخليج.

وأكد المهدي في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، أن السعودية تبحث عن السلام والتهدئة، في إشارة إلى التوتر المتصاعد بين الرياض وطهران عقب الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين منتصف سبتمبر المنصرم ،  تتهم السعودية والولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عنه.

 وأضاف: "أعتقد إن لدى السعودية الاستعداد لتقديم تنازلات وفتح ملفات كانت مغلقة بالنسبة لها  .. مؤكدا ، إنه يجب العمل على إبعاد شبح الحرب عن المنطقة لأن الدمار و الأذى سيصيبان الجميع.

وعبر رئيس وزراء العراق، عن اعتقاده بأن هناك الكثير من المؤشرات على أنه لا أحد يريد الحرب في المنطقة، باستثناء إسرائيل.. موضحا، أن جميع الدول المعنية بالأزمة في الخليج ،ومن ضمنها أمريكا، تتحدث عن المفاوضات، وأن السعودية وإيران مستعدتان للتفاوض.

واعتبر  عبد المهدي “أن أن حل أزمة اليمن يمكن أن يكون مفتاح حل المشاكل في الخليج وإن الحديث عن كيفية صياغة نهايات لحل أزمة الخليج سيضعنا أمام طريق مسدود”.

في سياق غير بعيد، اتهم رئيس الوزراء العراقي، إسرائيل بالوقوف وراء هجمات على مواقع للحشد الشعبي بالعراق، وذلك في أول اتهامات مباشرة من بغداد لإسرائيل.

وتابع  عبد المهدي في تصريحاته لقناة الجزيرة مساء الاثنين، ”التحقيقات في استهداف بعض مواقع الحشد تشير إلى أن إسرائيل هي من قامت بذلك“.

واتهم الحشد الشعبي، المدعوم من إيران، إسرائيل مرارا بالمسؤولية عن هجمات بطائرات مسيرة على قواعد ومخازن سلاح خاصة به بما في ذلك هجومان أسفرا عن مقتل بعض مقاتليه. ويقول إن الولايات المتحدة قدمت دعما جويا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق