إيطاليا تدعم نزع الألغام في اليمن بمليون يورو إضافي

روما (ديبريفر)
2019-10-26 | منذ 3 أسبوع

أعلنت إيطاليا، يوم الجمعة عن تقديم مبلغ مليون يورو دعماً إضافياً لنزع الألغام في اليمن، إضافة إلى خمسة ملايين يورو لخطة الاستجابة الإنسانية للعام 2019.

جاء ذلك على لسان نائبة وزير الخارجية الإيطالي مسؤولة التعاون التنموي إمانويلا كلاوديا، خلال لقائها وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عبدالرقيب فتح.

وأكدت كلاوديا استمرار بلادها في تقديم الدعم الإغاثي والتنموي للشعب اليمني، ودعم كافة الجهود الدولية الرامية الى إحلال السلام وفقاَ لطموحات الشعب اليمني التواق للسلام، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض والتابعة للحكومة "الشرعية".

من جهته قال الوزير اليمني، إن حكومة بلاده "تولي المشاريع التنموية ومشاريع دعم سبل العيش أهمية كبيرة، لما لها من أثر كبير في استقطاب الأيادي العاملة والتخفيف من البطالة وتوفير العمل وتعزيز الاستقرار".

وطالب الجانب الإيطالي بالضغط مع الشركاء الدوليين لمنع تدخل جماعة الحوثيين في العملية الإنسانية.

وثمن فتح كافة الجهود التي تبذلها إيطاليا في دعم الرئيس الشرعي والحكومة الشرعية، والشعب اليمني، وتقديم التمويلات لخطط الاستجابة الإنسانية الخاصة باليمن، حد تعبيره.

وتنتشر في عدة مدن يمنية، الآلاف من الألغام والقنابل زرعتها جماعة الحوثيين (أنصار الله) منذ اندلاع الحرب مطلع عام 2015، في مناطق تشهد معارك مسلحة بين المقاتلين الحوثيين، والقوات اليمنية التابعة للحكومة المعترف بها دولياً.

وتقول وزارة حقوق الإنسان التابعة للحكومة اليمنية الشرعية، إن الحوثيين زرعوا أكثر من مليون لغم منذ بداية الحرب، في نسبة هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.

وأدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص ودفع أفقر دول شبه الجزيرة العربية إلى شفا المجاعة.

ويُنظر للصراع في المنطقة بشكل كبير على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.
 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق