حماس تثمن مبادرة زعيم الحوثيين إزاء أسراها في السعودية

غزة (ديبريفر)
2020-03-27 | منذ 2 يوم

جنود يتبعون حركة حماس الفلسطينية - أرشيف

ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس، المبادرة التي أطلقها عبد الملك الحوثي زعيم جماعة أنصار الله في اليمن "الحوثيين" التي تضمنت الإفراج عن أسرى سعوديين مقابل إطلاق سراح معتقلين من أعضاء الحركة لدى السعودية.

وقالت الحركة في بيان صحفي : " نقدر عاليا روح التآخي والتعاطف مع الشعب الفلسطيني ودعم صموده ومقاومته، ونعبر عن شكرنا على هذا الاهتمام والمبادرة".

وأضافت: "نجدد مطالبتنا المستمرة للسعودية بالإفراج العاجل عن جميع المعتقلين الفلسطينيين من سجون المملكة، وعلى رأسهم القيادي في الحركة محمد الخضري".

وتابع البيان: "الحركة لم تأل جهدا في التواصل مع القيادة السعودية على مدى قرابة عام كامل، وآخرها دعوة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، لملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز، للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين الذين لم يسببوا ضررا للمملكة، واحترموا أصول الضيافة في بلد شقيق دون مقابل أو شرط، فلا ذنب اقترفوه ولا جرم قاموا به".

وأكدت حماس في بيانها "أن قضية فلسطين كانت وستبقى القضية الجامعة لأمتنا العربية الإسلامية".
وفي وقت سابق الخميس، قال حازم قاسم، الناطق باسم "حماس"، في تصريح للأناضول: "نأمل من الأشقاء في السعودية الاستجابة للمطالب بالإفراج عن المعتقلين خاصة في ظل تفشي كورونا، لا سيما أن من بين المعتقلين كبار في السن وأصحاب أمراض مزمنة".

وأضاف: "نحن مع أي جهد يمكن أن يساهم في الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين لدى السلطات السعودية".


وعرض زعيم جماعة أنصار الله(الحوثيين) عبدالملك الحوثي، مساء أمي الخميس، على السعودية قائدة التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، صفقة تبادل أسرى بشكل خاص واستثنائي.

وقال الحوثي، خلال كلمة متلفزة بمناسبة "يوم الصمود..ذكرى مرور 5 أعوام على الحرب في اليمن"، إن لدى جماعته طيارين سعوديين تم اسرهم بعد اسقاط طائرتهما من نوع تورنيدو في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.

وأكد الحوثي استعداد جماعته الافراج عن أحد الطيارين بالإضافة إلى 4 وجنود سعوديين مقابل الافراج عن "المختطفين من حركة حماس في السعودية" .

وأعرب الحوثي عن استنكاره الشديد "لما تقوم به السلطات السعودية من اختطاف لاعضاء حركة حماس الفلسطينية ومحاكمتهم".

وكانت حركة حماس قد اتهمت في سبتمبر الفائت، السلطات السعودية باختطاف قيادات من الحركة.

ولم تعلق المملكة العربية السعودية على مبادرة الحوثي حتى ساعة كتابة الخبر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق