تكليف رئيس المخابرات العراقية بتشكيل حكومة جديدة

بغداد (ديبريفر)
2020-04-09 | منذ 2 شهر

رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي

كلف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل حكومة جديدة.

والكاظمي ثالث شخصية تٌكلف بهذه المهمة في غضون 10 أسابيع فقط فيما يواجه العراق صعوبات كبيرة في تشكيل حكومة بعد استقالة الحكومة السابقة العام الفائت، إثر احتجاجات عنيفة دامت لأشهر.

وقال التلفزيون العراقي الرسمي أن "الرئيس صالح كلف الكاظمي وذلك بعد قليل من إعلان عدنان الزرفي، في بيان رسمي، اعتذاره عن تكليفه بتشكيل الحكومة بعدما أخفق في حشد الدعم الكافي".

وبحسب وكالة رويتر :يعتبر الكاظمي شخصية سياسية مستقلة يتعين أن يسعى لكسب تأييد الأحزاب الطائفية النافذة التي تهيمن على البرلمان لتقر تشكيلته للحكومة خلال شهر".

وكان الكاظمي الصحفي السابق، الذي كتب منددا بالرئيس الاسبق صدام حسين من المنفى في إيران وبريطانيا، لبلاده بعد الغزو بقيادة الولايات المتحدة في 2003. وشغل الكاظمي منصب رئيس المخابرات منذ 2016.

وقال الكاظمي، في تغريدة على حسابه في "تويتر":"مع تكليفي بمهمة رئاسة الحكومة العراقية، أتعهد أمام شعبي الكريم، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها، وتصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام".

ووفقا لرويترز، رفضت الاحزاب الموالية لإيران الزرفي بمجرد تكليفه إذ اعتبرته تهديدا لنفوذها السياسي والاقتصادي في العراق ووصفوه بأنه "جوكر أمريكي"بسبب صلاته بالسلطات المدعومة من الولايات المتحدة والتي حكمت البلاد بعد الغزو في 2003.

ويوم الخميس هو الذكرى السابعة عشرة لاحتلال القوات بقيادة امريكا للعاصمة العراقية بغداد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق