الحوثيون: التحالف استهدف القطاع الصناعي في اليمن وقتل 300 عامل

صنعاء (ديبريفر)
2020-04-26 | منذ 1 شهر

قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مساء السبت، ان 300 عامل قتل في حين أصيب المئات منهم خلال استهداف التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، للقطاع الصناعي في اليمن طيلة 5 سنوات.

ووفقا لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، قالت بشرى الشيباني، مدير إدارة التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة التابعة لحكومة الانقاذ في صنعاء، إن التحالف تعمد استهداف القطاع الصناعي لليمن بصورة ممنهجة لمختلف الصناعات، حيث بلغت عدد منشآت ومصانع القطاع الصناعي التي استهدفت بالقصف المباشر وغير المباشر ما نسبته 75%.
واشارت إلى ان "ما بين 200 إلى 229 مصنعاً ومنشأة صناعية صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم هي إجمالي ما دمره العدوان وتضررت".

وذكرت أن "المنشآت المدمرة والمتضررة توزعت ما بين 126 مصنعاً ومحطة كهرباء ومحطة وقود وغاز و164 مزرعة دواجن و15 منشأة خدمية".

وأكدت إن "45 ألف منشأة من منشآت المعامل الإنتاجية والصناعية المتوسطة والصغيرة وما دونها توقفت عن العمل نتيجة الاستهداف المتزايد للأسواق التجارية الثانوية".

وأضافت أن "الحركة الصناعية أصيبت بالشلل جراء التأثيرات الكبيرة على القطاع الصناعي بفعل الحصار وتوقف حركة التصدير".

من جانبه، قال مدير الإدارة الصناعية في الغرفة التجارية بصنعاء، تميم السقاف، بأنه "تم رصد أضرار وخسائر 450 منشأة منها مشاريع متوسطة بنسبة 27% ومشاريع صغيرة بنسبة 73% بالتعاون مع منظمة العمل الدولية".

السقاف أكد أن "متوسط خسائر المنشآت الصناعية ذات المشاريع الصغيرة بلغ 37 ألف دولار لكل مشروع فيما بلغ متوسط خسائر المشاريع المتوسطة 99 ألف دولار لكل مشروع"، في حين بلغت "التكلفة الإجمالية لخسائر المنشآت الصناعية الكبرى ما يقرب من 1.5 مليار دولار".

وأشار إلى أن "المنشآت المصنفة كشركات الخسائر تصدرت بنسبة 63% ثم الخدمية بنسبة 16% فالمنشآت الاستيرادية بنسبة 10.8% يليها الصناعية بنسبة 8.9%، أما منشآت تجارة الجملة والتجزئة ومنشآت التصدير والمهنية 2%".

وتابع "تعرضت 89 منشأة من المنشآت الصناعية الكبرى للخسائر والأضرار، 82 منها تعود لرجال الأعمال و7 لسيدات الأعمال وواحدة تتبع منظمات المجتمع المدني".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق