اليمن.. اتفاق مبدئي في البيضاء يؤجل مواجهة مرتقبة بين القبائل وقوات الحوثيين

البيضاء (ديبريفر)
2020-05-05 | منذ 1 شهر

الاتفاق "المبدئي" تضمن عدد من النقاط أهمها تسليم قتلة جهاد الأصبحي وتبديل مشرفي الحوثي في المحافظة

علمت وكالة "ديبريفر" من مصادر محلية في البيضاء، أن لجنة الوساطة بين جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وقبائل البيضاء، قد توصلت مساء الاثنين، إلى "اتفاق مبدئي" تضمن عدد من النقاط التي طالب بها الشيخ ياسر العواضي وشيوخ الأصابح أهمها تسليم المتهمين بقتل جهاد الأصبحي، وإزاحة بعض المشرفين التابعين للجماعة.

وقال مصدر مقرب من جماعة الحوثيين لوكالة "ديبريفر"، ان جماعته تسعى لاحتواء الموقف مع "قبائل الأصابح" حرصا على عدم فتح جبهة قوية في محافظة البيضاء وسط اليمن، وتأجيل أي مواجهة "حالية" مع القيادي المؤتمري والشيخ القبلي البارز ياسر العواضي.

وتسبب مقتل امرأة في مديرية "الطفة" إحدى مديريات محافظة "البيضاء" على أيدي مسلحين مواليين لجماعة الحوثيين؛ في اندلاع أزمة كبيرة بين قبائل البيضاء والحوثيين، ما استدعي تدخل سلطنة عمان للوساطة، وطلبها مهلة إضافية لإنهاء الأزمة.

وكان القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، أحد مشايخ قبيلة آل عواض بالبيضاء، ياسر العواضي، أعلن في 29 أبريل الماضي عن مهلة لمدة ثلاثة أيام لتسليم المتهمين بمقتل "جهاد" ورفع المشرفين الحوثيين من محافظة البيضاء، داعياً قبائل المحافظة للنفير والاستعداد لقتال الحوثيين حال عدم الاستجابة لتلك المطالب.

وقتلت جهاد الأصبحي في منزلها من قبل مسلحين تابعين لجماعة الحوثيين، انتقاماً من والد زوجها حسين محمد الأصبحي، وذلك بعد فشل الجماعة في اعتقاله، بحسب مصادر محلية.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان العامة في قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قائد العمليات المشتركة الفريق صغير حمود بن عزيز، يوم الإثنين، إن القوات الحكومية ستدعم قبائل محافظة البيضاء وسط البلاد، حال أي مواجهة مع جماعة الحوثيين.

وأضاف رئيس هيئة الأركان اليمني، في تغريدة على "تويتر"، رداً على "تغريدة" لمستشار الرئيس اليمني رئيس الحكومة المعترف بها دولياً السابق أحمد عبيد بن دغر، "سوف يقدم الجيش كل العون لكل أحرار اليمن ضد الكهنوت الحوثي من منطلق أنه مسؤول عن أمن واستقرار اليمن الأرض والإنسان".

وفي وقت سابق الإثنين قال ابن دغر في تغريدة على "تويتر"، "يجب أن يكون الجيش جاهزاً لدعم الانتفاضة، ودعم الشيخ ياسر (العواضي) إذا طلب الدعم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق