بالتزامن مع انخفاض لسعر الليرة.. الأسد يقيل رئيس الحكومة ويعين وزيرا خلفا له

دمشق ـ (ديبريفر)
2020-06-11 | منذ 4 أسبوع

بشار الأسد

قالت وكالة (سانا) السورية، اليوم الخميس، أن الرئيس بشار الأسد أعفى رئيس الوزراء عماد خميس من منصبه، وعين بدلا عنه وزير الموارد المائية حسين عرنوس.

وبحسب (ناسا) فإن الأسد أصدر مرسوما رئاسيا يتضمن تعيين وزير الموارد المائية حسين عرنوس خلفا لخميس، ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية سببا لهذا القرار المفاجئ.

ويأتي قرار الإقالة بعد تدهور الوضع الاقتصادي في سوريا، وانخفاض قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وانخفضت الليرة السورية إلى مستويات قياسية مقابل الدولار، خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستقر سعرها خلال اليومين الماضيين عند 2500 ليرة للدولار الواحد، مقارنة مع 990 - 1000 ليرة مقابل الدولار نهاية العام الماضي.

ومع وصول سعر صرف الدولار إلى 2500 ليرة سورية، تكون الليرة السورية خسرت 70 ضعفاً عن قيمتها عام 2011، ومع هذا التدهور في صرف الليرة السورية أصبحت رواتب العاملين لا تكفي عدة أيام، ويبلغ معدل رواتب في سوريا نحو 50 ألف ليرة سورية، ما يعادل 15 دولاراً تقريباً.

وبينما توقع خبراء اقتصاديون، في وقت سابق، أن يبلغ سعر صرف الليرة 4000 مقابل الدولار قبل نهاية يونيو، تشير التقديرات الحالية إلى عدم القدرة على التنبؤ بمستوى الانخفاض في قيمة الليرة، مع التدهور المستمر الذي تشهده، والذي يتسارع على مدار الساعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet