الاتحاد الأوروبي يصف مطالب الحوثيين بـ"المتطرفة والمبالغ فيها"

ديبريفر
2022-10-03 | منذ 1 سنة

بروكسل (ديبريفر) - وصف الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، المطالب والاشترطات التي وضعتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) للموافقة على تمديد اتفاق الهدنة بـ"المتطرفة" والمبالغ فيها".

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي، جماعة الحوثي لتخفيف تلك المطالب، وإظهار التزام حقيقي بجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن "المواقف المتطرفة" لجماعة الحوثيين "لم تسهل مهمة التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة وفق المقترح الذي طرحه المبعوث الأممي هانز غروندبرغ".

وأعتبر الاتحاد الأوروبي أن رفض جماعة الحوثيين لمقترح تمديد الهدنة في اليمن "خطأ استراتيجي لا يلبي طموحات اليمنيين".

وأكد البيان أن المقترح الأممي الجديد لتوسيع الهدنة سيتيح، وبشكل كبير، تعزيز الفوائد التي تحققت لليمنيين خلال الستة الأشهر الماضية، وتحسين حياة الملايين منهم، الذين ما زالوا يعانون من عواقب الصراع المستمر.


وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ، أعلن الأحد، تعثر جهود التوصل الى اتفاق جديد لتمديد الهدنة القائمة منذ ابريل الماضي، وذلك في أول تعليق رسمي له عقب انتهاء سريان الهدنة.


وقال المبعوث الأممي في بيان صادر عن مكتبه: "أنا ممتن للإنخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية وأثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي".

وأضاف أن "الهدنة التي بدأت في 2 أبريل 2022 كانت قد أتاحت  فرصة تاريخية حقيقية لليمن وبناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، فقد قدمت مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية".

وتضمن المقترح الجديد حسب بيان المبعوث الأممي دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء.

كما شمل إضافة لدخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين.

وتضمّن المقترح أيضاً الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet