الحوثيون يعلنون تدفق السفن التجارية إلى موانئ الحديدة غربي اليمن

ديبريفر
2023-02-26 | منذ 1 سنة

الحديدة (ديبريفر) أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم السبت، تدفق مختلف أنواع السفن التجارية وترقب وصول أخرى إلى موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرتها غربي اليمن، للمرة الأولى منذ بدء الحرب .
وقال وزير النقل في حكومة الإنقاذ التي شكلها الحوثيون في صنعاء، عبد الوهاب الدرة، خلال مؤتمر صحفي عقده في ميناء الحديدة، إن "السفن القادمة بدأت تتجه مباشرة من ميناء جيبوتي إلى ميناء الحديدة بعد التفتيش من دون أي تأخير"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف أن "من بين السفن 18 سفينة تتجه إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، التي باتت تستقبل كافة أنواع السفن المحمّلة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية والحاويات".
وأشار الوزير الحوثي، إلى أن من بين السفن الواصلة سفينة تحمل 724 حاوية بضائع.
وأكد أن "الأرصفة مليئة بالسفن التي يتم تفريغ حمولاتها والعديد منها تنتظر في الغاطس لتدخل حيز التفريغ".
وتابع الدرة أن "دخول السفن يتوالى يومياً، بما فيها سفن تصل لأول مرة محملة بالزيوت وغيرها، بما يكفل تغطية احتياج 70 بالمئة من اليمنيين عبر ميناء الحديدة".
واعتبر "حصول اليمنيين على الاحتياجات من أقرب الموانئ والمطارات حقاً من حقوقهم".
ولم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، على تصريحات الوزير الحوثي.
ومطلع فبراير الجاري اتهم الحوثيون الأمم المتحدة، بالضلوع في حصارهم، مطالبين بإلغاء آلية "أنفيم" لتفتيش السفن المتجهة لميناء الحديدة على البحر الأحمر.
وتخضع السفن التجارية المتجهة إلى موانئ الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون للتفتيش في جيبوتي من قبل الأمم المتحدة، بموجب اتفاق أبرمته المنظمة الدولية مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية في سبتمبر 2015.
ومنذ ذلك الحين، أصبح على كل السفن التجارية المبحرة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن التقدم بطلب إلى الأمم المتحدة، يتضمن بيانات شحناتها وقوائم بآخر الموانئ التي زارتها، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على إمدادات السلاح.
ومنذ بدء الحرب كانت الجماعة تعلن بشكل متكرر احتجاز سفن وتأخير أخرى، ما يسبب أزمات بالوقود وبعض السلع.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet