جماعة الحوثيين تنفي بيان التحالف بشأن الإفراج عن 104 من أسراها

ديبريفر
2023-04-19 | منذ 10 شهر

صنعاء (ديبريفر) نفت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الإثنين أن يكون المشمولون بالمبادرة الإنسانية التي أعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية من أسرى الجماعة.
 وأفاد رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين، عبد القادر المرتضى، في تغريدة على "تويتر"، "بوصول 96 معتقلاً ومختطفاً يمنياً إلى مطار صنعاء الدولي، أفرجت عنهم السلطات السعودية".
وأضاف المرتضى: " هم ممن كانت تحاول السلطات السعودية التبادل بهم مقابل أسراها إلا أننا وضحنا لهم أنهم ممن تم اختطافهم من أماكن عملهم في الداخل السعودي وأن المفترض إطلاق سراحهم، وتم الاتفاق على ذلك في الجولة الأخيرة في سويسرا".
وتابع "نتمنى من كل الأطراف عدم الزج بالمختطفين المظلومين في موضوع المفاوضات على الأسرى وأن يتم الإفراج عنهم دون قيد أو شرط كحالة إنسانية".
وكان القيادي المعين نائباً لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة الحوثيين في صنعاء، حسين العزي، قال في تغريدة على "تويتر" فجر الإثنين، إن "صنعاء ستستقبل اليوم 104 سجناء يمنيين من المغتربين في المملكة"، خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى الرئيسي.
وفي وقت سابق الإثنين، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مبادرة إنسانية تضمنت إطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لديه.
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، إنه "تم استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بمبادرة إنسانية من المملكة".
وأضاف أن "هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية".
ويوم الأحد أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، استكمال تنفيذها الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين خلال جولة مفاوضات سويسرا، بالإفراج عن نحو 887 أسيراً، مؤكدة أنها "خطوة إيجابية نحو السلام والمصالحة في اليمن".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet