المبعوث الأممي لليمن : أجريت نقاشات "إيجابية وصريحة" مع الحوثيين

ديبريفر
2023-05-04 | منذ 10 شهر

صنعاء (ديبريفر) قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ يوم الأربعاء إنه أجرى نقاشات إيجابية وصريحة ومفصلة مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة صنعاء، داعياً جميع الأطراف إلى اتخاذ "خطوات جريئة" لإنهاء الصراع في البلاد.
وأضاف المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي لدى مغادرته صنعاء حسب بيان نشره مكتبه، "خلال زيارتي التي استغرقت يومين، حظيت بلقاءات إيجابية مع السلطات في صنعاء، حيث أجرينا نقاشات صريحة ومفصلة وبناءة حول كيفية المضي قدما".
وتابع "وقد شجعني ما سمعته وبالفعل ما شجعني أيضا هو الانخراط البناء الذي شهدناه من جميع الأطراف خلال هذا الوقت الحاسم".
وأكد غروندبرغ أنه :" للمضي قدما، يجب أن يقوم أي اتفاق على تقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين، وينهي العنف بشكل مستدام من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن يضمن سلامة وأمن الشعب اليمني".
وأردف قائلا: كما "يجب أن يضمن أي اتفاق زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي والفتح السلس وبدون أي عوائق لموانئ الحديدة واستئناف صادرات البلاد من النفط، وفتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى".
وشدد المبعوث الأممي على أنه "يجب دفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد".
وأشار إلى أنه "من الضروري أيضا أن يتضمن الاتفاق تدابير القيام بتحضيرات لعملية سياسية شاملة واستكمالها، حيث يتولى اليمنيون زمامها وتكون تحت رعاية الأمم المتحدة، ومن خلال هذه العملية يمكن لليمنيين أن يناقشوا بنود التوصل إلى سلام مستدام وعادل و يتناقشون ويتخذون القرارات بشأنها".
ومضى غروندبرغ قائلا: "بعد عام من الهدوء غير المسبوق في اليمن، يتعين على الأطراف اتخاذ خطوات جريئة نحو إنهاء الصراع".
وأضاف: "لقد حان الوقت الآن أكثر من أي وقت مضى للحوار والتوافق وإظهار الإرادة السياسية والقيادة الجادة لتحقيق السلام".
واستطرد المبعوث الأممي قائلاً: "الأجواء الإيجابية والبناءة التي طغت على اجتماعاتي التي عقدتها هنا في صنعاء كانت مشجعة، وأتطلع إلى العودة في المستقبل القريب لمواصلة لقاءاتنا".
وذكر أنه سيتجه إلى عدن "من أجل لقاء الحكومة اليمنية والاستماع إلى آرائهم حول سبل المضي قدما إلى الأمام، وسأناقش أيضًا سبل المضي قدمًا مع المسؤولين السعوديين والعمانيين".
ووصل المبعوث الأممي يوم الإثنين إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين والتقى قيادات من الجماعة بما في ذلك رئيس المجلس السياسي الأعلى (مجلس الحكم).
وجاءت زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء، بعد عدة أسابيع من زيارة وفدين سعودي وعماني إلى العاصمة صنعاء، وفي ظل مساعٍ إقليمية ودولية مكثفة لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet