الحوثيون : نجاح المرحلة الأولى لنقل النفط من "صافر"

ديبريفر
2023-07-28 | منذ 7 شهر

صنعاء (ديبريفر) قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الأربعاء، إن عملية نقل النفط من الخزان العائم "صافر" المتهالك الذي يرسو قبالة سواحل اليمن إلى السفينة البديلة، تكللت بالنجاح في مرحلتها الأولى.
جاء ذلك في تصريحات لرئيس اللجنة الإشرافية المعنية بخزان صافر التابعة للحوثيين، زيد الوشلي، وفق قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.
وذكر المسؤول الحوثي ، أن "عملية ضخ النفط بدأت الثلاثاء وتكللت بالنجاح في مرحلتها الأولى".
وأضاف أن "نقل النفط من خزان صافر تتولاه شركت سمنت التي تعاقدت معها الأمم المتحدة، ودورنا في هذه العملية إشرافي".
وتابع الوشلي أن "عملية التفريغ مع غسل الخزانات ستستمر بحسب الخطط المرسلة إلينا من الأمم المتحدة 52 يوما تقريبا وسيتم تفريغ مليون و140 ألف برميل".
من جانبه قال وزير النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عبد السلام حميد، إن "الجهود الكبيرة من قبل الأمم المتحدة ستجنب اليمن كارثة بيئية كبيرة كانت متوقعة"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأضاف أن "وزارة النقل واللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كارثة خزان صافر، ووزارات النفط المعادن والخارجية والشؤون القانونية، أسهمت بصورة إيجابية وفاعلة في التهيئة والترتيبات لهذا العمل الدولي الكبير بهدف تجنيب اليمن والإقليم والعالم كارثة خطيرة".
ويوم الثلاثاء أعلن المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، عبر تويتر، بدء عملية نقل النفط الخام من خزان صافر المتهالك بمحافظة الحديدة إلى السفينة البديلة "نوتيكا"، التي اشترتها الأمم المتحدة في مارس الماضي بعد الحصول على تمويلات من المانحين دعما لخطة إنقاذ الخزان العائم.
وبسبب عدم خضوعه لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام والغازات المتصاعدة من خزان صافر تمثل تهديدا خطيرا على المنطقة، حيث يحمل أكثر من مليون برميل نفط، وهو ما يجعله عرضة لخطر التسرب أو الانفجار أو الحريق.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet