إيران تؤكد اعتقال عسكري أمريكي سابق شمال شرق البلاد

طهران (ديبريفر)
2019-01-10 | منذ 2 أسبوع

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

Click here to read the story in English

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اعتقال العسكري السابق في القوات البحرية الأمريكية مايكل وايت في مدينة مشهد، شمال شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الأربعاء إنه تم اعتقال "وايت"، قبل مدة في مدينة مشهد، بمحافظة خراسان رضوي.

وأضاف أنه تم إبلاغ مكتب رعاية المصالح الأمريكية (السفارة السويسرية) في طهران باعتقال وايت، وأن واشنطن على علم بقضية الاعتقال منذ البداية.

يشار إلى أنه في غياب العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن، تتولى السفارة السويسرية العناية بالمصالح الأمريكية في إيران.

ورفض قاسمي، الإدعاءات الموجهة ضد بلاده حول ممارستها العنف النفسي ضد وايت، مشيراً إلى أن السلطات القضائية الإيرانية تحقق في ملف الأخير.

وذكر أن السلطات ستقدم التوضيحات اللازمة عقب استكمال التحقيقات.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها "على اطلاع على التقارير" بشأن اعتقال وايت، إلا أنها رفضت الإفصاح عن أي تفاصيل لاعتبارات متعلقة بالخصوصية.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "لا أولوية لدينا تتجاوز في أهميتها سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين في الخارج".

وكان تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم الثلاثاء كشف قيام السلطات الإيرانية باحتجاز عسكري أمريكي سابق كان يزور صديقته، لينضم بذلك إلى ثلاثة مواطنين أمريكيين آخرين، بينهم اثنان من أصول إيرانية، تعتقلهم طهران.

وأوضحت الصحيفة، أن العسكري السابق مايكل وايت (46 عاماً) من ولاية كاليفورنيا، كان يعمل ضمن الأسطول الأمريكي، ومحتجز منذ يوليو 2018، في إيران التي ذهب إليها ليرى صديقته.

وقالت جوانا وايت والدة العسكري المحتجز في بيان إن ابنها كان من المفترض أن يركب طائرة من إيران في 27 يوليو 2018، ليعود إلى الولايات المتحدة من خلال دبي، لكن هذا لم يحدث ما دفعهم لتقديم بلاغ حول تغيبه.

وأشارت إلى أن مايكل زار إيران "خمس أو ست مرات" لرؤية امرأة إيرانية هي صديقته.

وذكرت الأم، أن مسؤولين بالخارجية الأمريكية، أخبروها قبل 3 أسابيع أن نجلها محتجز بأحد السجون الإيرانية، مؤكدة أنها لا تعرف التهم الموجهة إليه حالياً، وأدت لاحتجازه.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق