كشف هوية خمسة أجانب قتلوا أثناء إزالة الألغام في اليمن

مأرب ـ عدن (ديبريفر)
2019-01-22 | منذ 5 سنة

موقع الانفجار

Click here to read the story in English

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (سعودي) الذي يدير مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن الإثنين، عن جنسيات خمسة من الخبراء الأجانب العاملين في المشروع قتلوا في انفجار "عن طريق الخطأ" في محافظة مأرب وسط اليمن.

وقال مركز الملك سلمان في بيان إن "الضحايا الخمسة هم اثنان من جنوب أفريقيا، وواحد من كل من كوسوفو وكرواتيا والبوسنة والهرسك، إلى جانب إصابة خبير بريطاني لا يزال يتلقى العلاج".

من جهتها قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض والتابعة لتلك الحكومة أن الخبراء الأجانب من طاقم المشروع السعودي لنزع الألغام "مسام"، قتلوا "أثناء القيام بعملية نقل مجموعة من الألغام استعداداً لإتلافها".

وأوضح البيان أن "خبراء مسام قُتلوا إثر انفجار في مأرب، عندما كانوا بصدد تجميع عدد من الألغام من المخزن التابع لمركز مسام لتحميلها على متن السيارات تمهيداً لإتلافها ، حيث حدث انفجار غير منضبط في إحدى السيارات المحملة بالألغام والقذائف غير المنفجرة، ما أدى إلى مقتل الخبراء الخمسة وإصابة سادس."
وكشفت الحكومة "الشرعية" في اليمن هوية الخبراء الأجانب وهم نائب مدير مشروع مسام جوهان دان هان (49 عاماً) من (جنوب أفريقيا)، وخبراء إزالة المتفجرات بمشروع مسام دامير بارادزيك (50 عاماً) من (البوسنة)، وبيتير شخومان (44 عاماً) من (جنوب أفريقيا)، وغوران فيكيك (39 عاماً) من (كرواتيا)، وضابط الجودة بمشروع مسام أجيم هوتي (43 عاماً) من (كوسوفو)، بالإضافة إلى إصابة البريطاني غراهام فيدون الخبير في إزالة المتفجرات.
وأضافت أن " خسارة هؤلاء الخبراء الذين لبوا نداء الإنسانية، وقيم حب الخير للآخر وتوفير بيئة آمنة، وتفانوا في نزع الألغام من أرض اليمن، مثل مصاباً مؤلماً للحكومة والشعب اليمني".
وأطلقت المملكة العربية السعودية في يونيو 2018 "المشروع السعودي لنزع الألغام" (مسام)، تعمل من خلاله كوادر سعودية وخبرات عالمية، على إزالة الألغام بكافة أشكالها وصورها، حسب إفادة المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال، عبد الله الربيعة.

وقال الربيعة آنذاك إن هذه الكوادر تعمل على إزالة الألغام التي زرعتها جماعة الحوثيين (أنصار الله) بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية، وخصوصاً محافظات مأرب وعدن وصنعاء وتعز.

وأضاف: "تم حتى الآن حصر ما تعداده أكثر من 600 ألف لغم في المناطق التي تم تحريرها من المليشيات الانقلابية (الحوثيون)، بالإضافة إلى 130 ألف لغم بحري مضاد للزوارق والسفن، وهي من الألغام المحرمة دوليا، و 40 ألف لغم في محافظة مأرب، و16 ألف لغم في جزيرة ميون".

وتدور في اليمن حرباً ضارية منذ قرابة أربع سنوات، على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر سبتمبر عام 2014 . صراع

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح عشرات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet