لبنان: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بعد أشهر من الخلافات

بيروت (ديبريفر)
2019-01-31 | منذ 5 سنة

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

Click here to read the story in English

أعلن لبنان ، اليوم الخميس ، عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة سعد الحريري ، بعد أشهر من الخلافات بين الفصائل اللبنانية المتنافسة والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد اللبناني.

وتضم الحكومة الجديدة ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية الكبرى في البلاد، بينهم أربع نساء للمرة الأولى ، وفقاً لما أعلنه الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل من القصر الرئاسي .

وعقب إعلان تشكيل الحكومة ، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "كانت مرحلة سياسية صعبة خصوصا بعد الانتخابات، لكننا نريد أن نطوي الصفحة ونقوم بالعمل" المطلوب، مشيراً إلى أن "التعاون بين أعضاء الفريق الوزاري شرط واجب لنكون على مستوى التحدي ولتنجح الحكومة بتجاوز هذه المرحلة".

وحول الإصلاحات التي يتوجب على الحكومة الجديدة تنفيذها ، أكد الحريري أن "الحكومة عندها جدول أعمال وورشة شغل ولا تحتمل التأخير والتردد والتشاطر على الناس. زمن العلاج بالمسكنات انتهى ولم يعد أحد يستطيع أن يخبئ رأسه في الرمال" .

وتواجه الحكومة اللبنانية الجديدة تحدياً كبيراً لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لوضع المالية العامة والحصول على التمويل اللازم من الجهات الدولية التي تشترط تنفيذها .

وتوقع تقرير للبنك الدولي أن يرتفع الدين الحكومي "على نحو تتعذر خدمته" نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2018 ، رغم تعهدات المانحين الدوليين ، خلال اجتماع في باريس ، في إبريل الماضي ، باستثمارات تتجاوز 11 مليار دولار لكنهم طالبوا بدلائل على تطبيق إصلاحات اقتصادية أولا .

ويعاني الاقتصاد اللبناني من تزايد في معدلات البطالة ، وتوترات في سوق العمل ، ناتجة عن تحمله أعباء 1.5 مليون لاجئ سوري .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet