الحكومة اللبنانية تعقد أولى جلساتها وتشكل لجنة لإعداد البيان الوزاري

بيروت (ديبريفر)
2019-02-02 | منذ 3 شهر

الحكومة اللبنانية تعقد أولى جلساتها

Click here to read the story in English

عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة ، اليوم السبت ، أولى جلساتها في ظل تحديات كبيرة أبرزها الإصلاحات المطلوب تنفيذها لدعم الاقتصاد .

وأقرت الحكومة تشكيل لجنة لإعداد بيان سياساتها ، وستجتمع اللجنة يوم الاثنين لإعداد البيان الذي سيتم تقديمه للبرلمان خلال أسبوع .

وأكد رئيس الوزراء سعد الحريري أن "هناك قرارات صعبة في كل المجالات يجب أن نتخذها" ، في إشارة إلى عدد من التحديات التي يواجهها الاقتصاد اللبناني ، بالإضافة إلى ملفات أخرى أبرزها محاربة الفساد .    

وتضم الحكومة الجديدة ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية الكبرى في البلاد، بينهم أربع نساء للمرة الأولى ، واستغرق الاتفاق على تشكيلها قرابة تسعة أشهر منذ إجراء الانتخابات في مايو الماضي بسبب الخلافات على توزيع الحقائب الوزارية بين الفصائل اللبنانية المتنافسة  .

وتواجه الحكومة اللبنانية الجديدة تحدياً كبيراً لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لوضع المالية العامة والحصول على التمويل اللازم من الجهات الدولية التي تشترط تنفيذها ، حيث يفوق حجم الدين العام حجم الاقتصاد بنسبة 50 بالمئة .

وتوقع تقرير للبنك الدولي أن يرتفع الدين الحكومي "على نحو تتعذر خدمته" نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2018 ، رغم تعهدات المانحين الدوليين ، خلال اجتماع في باريس ، في إبريل الماضي ، باستثمارات تتجاوز 11 مليار دولار لكنهم طالبوا بدلائل على تطبيق إصلاحات اقتصادية أولا .

ويعاني الاقتصاد اللبناني من تزايد في معدلات البطالة ، وتوترات في سوق العمل ، ناتجة عن تحمله أعباء 1.5 مليون لاجئ سوري .

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق