اليمن.. وفاة نائب رئيس أركان قوات "الشرعية" متأثراً بجراحه في هجوم الحوثيين على العند

عدن (ديبريفر)
2019-02-03 | منذ 3 شهر

اللواء صالح الزنداني نائب رئيس أركان قوات الحكومة اليمنية

Click here to read the story in English

أكد مصدر مطلع لوكالة "ديبريفر" الدولية للأنباء، اليوم الأحد، أن نائب رئيس هيئة الأركان لقوات الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، اللواء الركن صالح الزنداني، توفي في العاصمة السعودية الرياض، متأثراً بجراح أصيب بها في هجوم نفذته جماعة الحوثيين (أنصار الله) بطائرة مسيرة استهدف عرضاً عسكرياً في قاعدة العند جنوبي اليمن في العاشر من يناير المنصرم.

وقال المصدر المقرب من أسرة اللواء الزنداني، إنه ظل في العناية المركزة بإحدى المستشفيات السعودية بعد أن تم نقله لتلقي العلاج هناك، حتى توفي، اليوم الأحد.

واللواء الزنداني هو ثاني مسؤول رفيع من قيادات قوات الحكومة اليمنية "الشرعية" يتوفى نتيجة استهداف الحوثيين لقاعدة العند العسكرية في محافظة لحج شمال مدينة عدن في يناير الماضي، وذلك بعد وفاة اللواء محمد صالح طماح، رئيس الاستخبارات العسكرية، متأثراً بجراحه بعد ثلاثة أيام فقط من ذلك الهجوم، حيث فارق الحياة في أحد مستشفيات مدينة عدن عقب تعذر نقله إلى الخارج بسبب خطورة وضعه الصحي.

وأدى الهجوم آنذاك إلى مقتل ستة عسكريين وجرح نحو 20 آخرين بينهم قادة بارزين منهم رئيس هيئة الأركان العامة اللواء سالم عبدالله النخعي، ومحافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي ووكيل المحافظة صالح البكري، فضلاً عن نائب رئيس هيئة الأركان اللواء صالح الزنداني، ورئيس الاستخبارات العسكرية اللواء محمد طماح، اللذين توفياً لاحقاً متأثرين بجراحهما.

وفي العاشر من يناير أعلنت جماعة الحوثيين استهدافها العرض العسكري بطائرة مسيّرة محملة بالمتفجرات، انفجرت بالقرب من المنصة الرئيسية للعرض والتي كانت تضم عدداً من القيادات الرفيعة. وقالت الجماعة إن الهجوم تم بعد عملية رصد دقيق داخل قاعدة العند، وتوعدت بـ"الأشد" مستقبلاً.

وتلك هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحوثيون قاعدة العند العسكرية بطائرة مسيرة بعد أن سبق أن استهدفها بصاروخ باليستي في أيار مايو العام الماضي، وذلك منذ طردهم من عدن ولحج قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

ويعيش اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

وكثّف الحوثيون خلال الفترة القليلة الماضية هجماتهم بالطائرات المسيّرة على قوات الحكومة المعترف بها دولياً، ومواقع للجيش السعودي على الحدود بين البلدين.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح عشرات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق