روسيا تحث الفصائل الفلسطينية على إنهاء الانقسام وتفعيل اتفاق القاهرة

موسكو (ديبريفر)
2019-02-12 | منذ 2 شهر

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

Click here to read the story in English

دعت روسيا ، اليوم الثلاثاء ، حركتي "فتح" و "حماس" الفلسطينيتين إلى تفعيل اتفاق المصالحة الذي تم الاتفاق عليه وتوقيعه في العاصمة المصرية القاهرة في أكتوبر2017 ، والعمل على إنهاء الانقسام في الصف الفلسطيني .

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، خلال لقاء جمعه مع ممثلين عن 12 فصيلًا فلسطينيًا في العاصمة الروسية موسكو "الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2017، هو أساس للتوصل إلى حلول وسط لإنهاء الانقسام" .

وطالب لافروف الفصائل الفلسطينية بالتنازل والتخلي عن المصالح الحزبية في سبيل تحقيق "المصالح العليا للشعب الفلسطيني" ، مؤكداً أن " توحيد الصف الفلسطيني ضروري من أجل تمثيل الفلسطينيين عبر فريق واحد في المباحثات القادمة مع الإسرائيليين".

وبدأ ممثلو 12 فصيلاَ فلسطينياً ، الاثنين ، جلسات الحوار بدعوة من مركز الدراسات الشرقية، التابع لوزارة الخارجية الروسية ، حيث سيتم بحث الأوضاع الداخلية، بما فيها ملف المصالحة، والتحديات أمام القضية الفلسطينية .

وحول "صفقة القرن" التي تحاول الولايات المتحدة الضغط على الفلسطينين للموافقة عليها ، أشار لافروف  أن إدارة ترامب تحاول فرض حلول "أحادية الجانب"، من شأنها أن "تدمر كالانجازات في القضية الفلسطينية" ، معتبراً أن استمرار الانقسام الفلسطيني يعطي ذريعة لتمريرها.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن ترحيب بلاده بعقد لقاءات مشابهة بين الفصائل الفلسطينية من أجل "إنهاء الانقسام" ، معلناً تأييده لـ"أي اتفاقات تم التوصل إليها بين الفصائل خلال اللقاء الجاري بموسكو" .

ويشارك في حوارات موسكو  12 فصيلاً فلسطينياً أبرزها : حركات ”حماس“ و“فتح“ و“الجهاد الإسلامي“ والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب.  

ومنذ سنوات كثفت مصر مساعيها ولقاءاتها للتقريب بين الفصائل الفلسطينية ، بهدف تحقيق المصالحة وتوحيد الصف الفلسطيني ، بالإضافة إلى السعي للتوصل لاتفاقات في عدد من القضايا بين الفصائل وإسرائيل .

وفي أكتوبر 2017 ، وقعت حركتا فتح وحماس في القاهرة على اتفاق مصالحة ، إلا أنه لم يطبق شكل كامل بسبب اختلافهما حول عدد من القضايا أهمها قضية الموظفين الذين عينتهم "حماس" منذ سيطرتها على إدارة قطاع غزة ، وكذلك تمكين الحكومة الفلسطينية من إدارة القطاع .  


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق