هيذر نويرت تسحب ترشيحها من منصب سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة

واشنطن (ديبريفر)
2019-02-17 | منذ 5 سنة

هيذر نويرت

Click here to read the story in English

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، أن هيذر نويرت سحبت ترشيحها لمنصب سفيرى الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، وذلك بعدما واجهت انتقادات حادة.

وقالت الخارجية في بيان: "سحبت اليوم هيذر نويرت، ترشيحها لمنصب تمثيل الولايات المتحدة الدائم في الولايات المتحدة، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن قريبا عن المرشح الجديد لهذا المنصب".

ونقلت وزارة الخارجية عن نويرت قولها: "أنا ممتنة للرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو على الثقة التي وضعوها في وعلى ترشيحي لمنصب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة".

وأضافت المذيعة التلفزيونية السابقة في شبكة "فوكس نيوز" في بيان إنّ "الشهرين الماضيين كانا مرهقين لأسرتي وبالتالي فإنّ من مصلحة أسرتي أن أنسحب".

ونشرت نويرت بيانها المقتضب بعد انتقادات شديدة طالتها على مدى أسابيع وبلغت حدّ الاستهزاء بها والتشكيك بمؤهّلاتها لتولّي هذا المنصب البالغ الحساسيّة.

وألمحت في بيانها إلى أنها لم تعد ترغب في العمل السياسي أو الدبلوماسي. وقالت إن "خدمة الإدارة على مدار العامين الماضيين واحدة من أعلى مراتب الشرف في حياتي".

وكانت نيكي هيلي، الممثل الدائم للولايات المتحدة، قد استقالت في 31 ديسمبر من العام الماضي، واقترح البيت الأبيض تعيين المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت بدلا عنها، في هذا المنصب.

وفي 7 ديسمبر الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ، تعيين هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلفا لنيكي هيلي.

وامتدح ترامب نويرت بالقول: "إنها ذكية وتتمتع بمهارات عديدة، وستحظى باحترام الجميع، ولكنها تحتاج لموافقة مجلس الشيوخ لتولي هذا المنصب".

غير أنّ البيت الأبيض لم يبلّغ مجلس الشيوخ رسمياً بهذا التعيين على الرّغم من أنّ الأغلبية الجمهورية في المجلس كانت على الأرجح ستوافق على تعيين نويرت في هذا المنصب الحسّاس.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء المالية عن مصادر لم تسمّها أنّ البيت الأبيض لم يبلغ مجلس الشيوخ بتسمية نويرت رسمياً لأنّه اكتشف وجود مشكلة عندما أجرى مراجعة لماضيها إذ تبيّن أنّها وظّفت في السابق حاضنة أطفال أجنبية لم تكن لديها تأشيرة عمل.

وعلق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على قرار الانسحاب قائلاً: "نويرت أدت مهامها بشكل رائع، واحترم قرارها بالانسحاب من الترشح لمنصب الممثل الدائم للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وأتمنى لها التوفيق في المستقبل".

وأخذ العديد من معارضي ترامب على مرشّحته لخلافة نيكي هايلي، أنّها وعلى الرّغم من ظهورها أمام الكاميرات بمظهر المرأة الواثقة من نفسها، تفتقر في الواقع إلى المهارة والحنكة اللازمتين للتفاوض مع الدبلوماسيين المحنّكين الذين عادة ما تختارهم دولهم لتمثيلها في المنظمة الدولية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet