اغتيال موظف حكومي في العاصمة اليمنية المؤقتة

عدن - ديبريفر
2019-02-20 | منذ 3 شهر

عدن - ارشيف

 

اٌغتيل موظف حكومي اليوم الأربعاء برصاص مجهولين في مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة للبلاد.

وقال مصدر محلي لوكالة ديبريفر الدولية للأنباء إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على الموظف بالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة فيصل ضبيان في شارع التسعين بمديرية المنصورة، ولاذوا بالفرار.

ورجحت المصادر أن اغتيال ضبيان جاء على خلفية قضايا السطو على الأراضي في عدن من قبل شخصيات نافذة، لافتة إلى أن الموظف مكلف من الجهاز المركزي بمتابعة هذا الملف .

وتصاعدت وتيرة السطو على الأراضي في مدينة عدن مؤخراً، وفقاً لمصدر قضائي محلي مشيراً إلى أن 99 بالمائة من أعمال السطو على الأراضي يقف خلفها نافذون وقادة أمنيين وعسكريين ومسؤولين في السلطة المحلية أيضاً.


وتسببت مشاكل الأراضي في اندلاع اشتباكات مسلحة سقط على إثرها عشرات القتلى والجرحى في ظاهرة أصبحت تشكل قنبلة موقوتة بخلق مناطق عشوائية تسيطر عليها العصابات لا تستطيع الأجهزة الأمنية الدخول إليها بحسب ماقاله المصدر القضائي.


وينتشر السلاح على نطاق واسع في شوارع مدينة عدن الساحلية، مع تزايد مظاهر الفوضى والعنف وتنامي نفوذ المسلحين بينهم جماعات جهادية كتنظيمي القاعدة الدولة الإسلامية، وذلك منذ استعادة قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، السيطرة على المحافظة في يوليو عام 2015، عقب طرد قوات جماعة الحوثيين التي كانت سيطرت على أجزاء منها.

وتعاني عدن من وضع أمني غير مستقر منذ تحريرها من الحوثيين في يوليو 2015م، وبدلاً عن وجود قوة أمنية واحدة تفرض سلطتها على عدن وعلى كل المحافظات التي من المفترض أن تكون خاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، برزت عدة قوى تنازع الحكومة سلطاتها على المدينة وباقي المناطق، وصارت هذه القوى تمتلك السلاح الثقيل والمتوسط، وتفرض سيطرتها على أجزاء واسعة من عدن، وعلى عدة محافظات.

وتشهد عدن منذ ذلك الوقت من حين لآخر، حوادث اغتيالات طالت رجال دين ودعاة وعسكريين وأمنيين وسياسيين وقضاة وجنود وشيوخ وأئمة مساجد سلفيين وإصلاحيين ومدنيين وناشطين وصحفيين، كما طالت محافظها الأسبق جعفر محمد سعد.

وتسيطر على عدن قوات متعددة الولاءات منها قوات محلية مدعومة من الإمارات العربية المتحدة وتناصب الإسلاميين العداء وقوات تتبع الرئيس عبد ربه منصور هادي.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية وينفذ منذ مارس 2015 عمليات برية وجوية وبحرية ضد معاقل جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس هادي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق