جنوب إفريقيا قلقة إزاء الوضع في اليمن

جوهانسبرغ ، جنوب أفريقيا (ديبريفر)
2019-02-20 | منذ 5 سنة

 اليمن

أعربت دولة جنوب أفريقيا مؤخراً عن قلقها إزاء الوضع الإنساني والأمني الخطير في اليمن.

جاء ذلك على لسان السفيرجيري ماتجيلا ، الممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة خلال الاجتماع الأمني حول اليمن. حيث قال : "إننا نؤكد أنه من أجل ضمان حل طويل الأجل للأزمات في اليمن ، من الضروري لجميع الأطراف أن تلتزم بعملية سياسية" .

وأضاف: "لا يزال الوضع الإنساني رهيباً في اليمن. ندعو جميع الأطراف إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية الضرورية إلى وجهاتها المقصودة بأمان. فمعظم واردات اليمن بما في ذلك المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية تصل عبر ميناء الحديدة ، الذي غالباً ما كان عاطلاً عن العمل بسبب القتال المستمر. إن أي عائق يعترض إيصال هذه المساعدات الإنسانية الحيوية لا يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمات الشديدة بالفعل. نود أن نؤكد مجدداً أن الحل الوحيد والمستدام لن يكون سوى تسوية سياسية يتم التفاوض عليها بقيادة يمنية شاملة وتضع مصالح ورفاهية جميع المواطنين اليمنيين في المقدمة ".

وأشاد ماتجيلا بالاقتراح الذي تقدم به رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار للمضي قدما في تنفيذ اتفاقية الحديدة ، متمنياً أن يؤدي هذا الالتزام إلى إحراز تقدم ملموس يحقق السلام والاستقرار في المنطقة ، مجدداً التأكيد على أنه لا يمكن حل الصراع من خلال القوة العسكرية. ويجب على الأطراف المشاركة العمل بشكل بناء وبحسن نية للتغلب على العقبات وإيجاد حل سياسي لإنهاء النزاع .

كما رحب بتعيين اللواء مايكل أنكر لوليسغارد وتمنى له كل التوفيق كرئيس للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس البعثة السياسية الخاصة لدعم اتفاق الحديدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet