واشنطن تعلن إبقاء مجموعة لحفظ السلام في سوريا بعد الانسحاب

واشنطن (ديبريفر)
2019-02-22 | منذ 4 أسبوع

Click here to read the story in English

أعلن البيت الأبيض يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستترك "مجموعة صغيرة لحفظ السلام" من 200 جندي أمريكي في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحابها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان مقتضب "ستبقى مجموعة صغيرة لحفظ السلام من نحو 200 في سوريا لفترة من الوقت".

يأتي القرار الأمريكي بعد تراجع الرئيس دونالد ترامب عن سحب القوات الأمريكية من سوريا بالكامل وقوامها 2000 جندي والذي أعلن عنه في 19 ديسمبر الماضي، قائلا إنهم هزموا متشددي تنظيم الدولة الإسلامية هناك على الرغم من أن مقاتلين سوريين تدعمهم واشنطن ما زالوا يخوضون معركتهم النهائية ضد آخر مواقع التنظيم.

ويقع ترامب تحت ضغط من عدة مستشارين لتعديل سياسته بما يضمن حماية القوات الكردية التي عززت القتال ضد الدولة الإسلامية والتي ربما تتعرض الآن لتهديد من تركيا والتصدي للنفوذ الإيراني في سوريا.

وتم إعلان القرار بعد ساعات من اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بحثا خلاله الصراع في سوريا واتفقا على مواصلة تنسيق الجهود لإنشاء منطقة آمنة هناك.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن الرئيسين اتفقا أيضاً على تنفيذ قرار الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا، بما يتماشى مع المصالح المشتركة بين البلدين.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وافق مطلع الشهر الجاري بأغلبية كبيرة على تعديل يعارض قرار الرئيس ترامب سحب قوات بلاده من سوريا وأفغانستان ، محذراً من أن أي انسحاب متسرع من البلدين سيضر بالأمن القومي الأمريكي بسبب استمرار تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة.

وقال مصدر عسكري أمريكي إن القوات الأمريكية ستتوزع بين قاعدة التنف العسكرية شرقي البلاد، والمنطقة الشرقية الشمالية من سوريا، وفق ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية.

ومن شأن الإبقاء على مجموعة صغيرة من الجنود الأمريكيين في سوريا أن يمهد الطريق ليتعهد حلفاء أوروبيون بالمساهمة بمئات الجنود للمساعدة في إقامة منطقة آمنة محتملة في شمال شرق سوريا ومراقبتها.

وفي الـ 11 من الشهر الجاري أعلن قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل أنه من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة سحب قواتها البرية من سوريا "خلال أسابيع". لكنه شدد على أن توقيت الانسحاب على وجه الدقة يعتمد على الأوضاع على الأرض طبقا لما أمر به الرئيس ترامب.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق