عصيان لنزلاء سجن يمني تشرف عليه الإمارات

عدن (ديبريفر)
2019-03-06 | منذ 3 أسبوع

تظاهر نزلاء في السجن في مدينة عدن

Click here to read the story in English

أعلن نزلاء سجن في مدينة عدن جنوبي اليمن تشرف عليه دولة الإمارات العربية المتحدة العصيان احتجاجاً على إجراءات إدارة السجن.
ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر من داخل سجن بئر أحمد في عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة للبلاد، قولها إن النزلاء تظاهروا احتجاجاً على تقسيم العنابر إلى زنازين، وتوزيع المعتقلين في مجموعات صغيرة داخلها.
وأضافت المصادر أن حالة من الفوضى تسود السجن بعد اقتحام قوة أمنية عنابر السجن ومحاولة بناء جدران اسمنتية، بما يضمن السيطرة عليه وتوزيع المعتقلين فيه.
وفي صيف 2017 كشف تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس عن وجود 18 سجناً سرياً تديرها الإمارات في اليمن ، ويخضع المعتقلون فيها لصنوف مختلفة من التعذيب.
ونفت الإمارات الشريك الرئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية وينفذ منذ مارس 2015 عمليات برية وجوية وبحرية ضد معاقل جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن التي تسيطر على أغلب مناطق شمالي البلاد بما في ذلك العاصمة صنعاء.، دعماً لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي ، إدارتها لسجون أو مراكز احتجاز سرية جنوب اليمن ومزاعم سابقة حول تعذيب سجناء .
وكانت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في العالم العربي ناشدت الأمم المتحدة في يناير الماضي التحرك العاجل لإنقاذ حياة المعتقلين في سجن بئر أحمد بمحافظة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة للبلاد.
وحثت المنظمة غير الحكومية ومقرها أمستردام مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث على ضم قضية معتقلي عدن ضمن القضايا العاجلة في تحركاته، لإنهاء معاناة العشرات منهم.
وقالت إن معتقلي سجن بئر أحمد اضطروا إلى الإضراب عن الطعام للفت أنظار العالم إلى قضيتهم المنسية، بعد أن واجهوا أقسى أنواع التعذيب والتنكيل من قبل سجانيهم.
ودعت المنظمة إلى إجراء تحقيق محايد وشفاف للكشف عن ملابسات حالات وفاة وإصابات خطيرة في معتقلات عدن، والكشف عن الأسباب التي أدّت لفقدان ثلاثة من معتقلي سجن بئر أحمد قواهم العقلية.
ومنذ العام الماضي ينفذ سجناء بئر أحمد بين الفينة والأخرى إضراباً مفتوحاً عن الطعام، احتجاجاً على عدم تنفيذ أوامر النيابة بالإفراج الفوري عنهم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق