بعد أزمة دبلوماسية.. تبادل للسفراء بين إيران وفرنسا

طهران (ديبريفر)
2019-03-06 | منذ 5 سنة

فرنسا وإيران تتبادلان السفراء

Click here to read the story in English

قالت مصادر رسمية ، اليوم الأربعاء ، إن فرنسا وإيران قررتا تبادل السفراء بعد أزمة دبلوماسية استمرت عدة أشهر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر رسمي إيراني قوله ، إنه تم تعيين المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي سفيراً لإيران في باريس.

من جهتها نشرت الصحيفة الرسمية الفرنسية ، اليوم ، مرسوم تعيين فيليب تييبو "سفيراً فوق العادة ومطلق الصلاحيات للجمهورية الفرنسية لدى جمهورية إيران الإسلامية".

وشهدت العلاقات بين البلدين فترة من التوتر الشديد في صيف 2018 ، ولم يعد لأي منهما سفير لدى الدولة الأخرى منذ أكثر من ستة أشهر.

في أواخر يونيو الماضي، تم إحباط محاولة اعتداء بمتفجرات على تجمع لمنظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة في فيلبينت قرب باريس، واتهمت فرنسا فرعاً لوزارة الاستخبارات الإيرانية بالتخطيط للعملية.

ونفت طهران نفيا قاطعاً الاتهامات الفرنسية، وهي تتهم باريس بإيواء منظمة مجاهدي خلق التي تعتبرها طهران "جماعة إرهابية من المنافقين".

كما أن باريس تطالب إيران بالتخلي عن برامجها للصواريخ البالستية، فيما تندد طهران بمبيعات الأسلحة الفرنسية إلى الدول المجاورة لها سيما السعودية والإمارات.

وتسعى فرنسا إلى جانب ألمانيا وبريطانيا، لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 بعدما انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018، غير أن طهران ترى أن جهود الدول الثلاث غير كافية حتى الآن .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet