غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة عقب إطلاق صاروخين على تل أبيب

القدس (ديبريفر)
2019-03-15 | منذ 2 شهر

Click here to read the story in English

شن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة غارات على مواقع لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة، رداً على صاروخين تم إطلاقهما قبل ساعات على تل أبيب من الأراضي الفلسطينية في أول هجوم من نوعه منذ حرب عام 2014.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إنه بدأ سلسلة غارات ما وصفها "بمواقع إرهابية" في غزة رداً على إطلاق صواريخ من القطاع على تل أبيب .

ولم ترد تقارير على الفور عن سقوط قتلى أو جرحى في الضربات الجوية التي استهدفت ستة مبان تستخدمها قوات الأمن التابعة للحركة وتم إخلاؤها كإجراء احترازي.

وقال شهود إن انفجارات قوية نتيجة الضربات الجوية هزت المباني في غزة وأضاءت السماء فوق المواقع التي قصفت.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مساء الخميس، رصده إطلاق صاروخين من غزة باتجاه منطقة "غوش دان"؛ وهي الكتلة التي تشمل مدينة تل أبيب، والمدن المحيطة بها.
ونقلت هيئة البث العبرية، عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قوله إنه لم يتم اعتراض أي من الصاروخين لكنهما لم يسقطا في مناطق سكنية.

وقال رئيس بلدية تل أبيب رون هولداي، "يبدو أن أحد الصاروخين سقط في البحر، وسقط الثاني في مكان ما، ولكن ليس في تل أبيب".

من جهته قال المتحدث العسكري البرجادير جنرال رونين مانليس لراديو إسرائيل "كانت هذه مفاجأة فعلا".

وهذا هو أول هجوم من نوعه في المدينة منذ حرب غزة بين حركة حماس التي تدير القطاع وإسرائيل في 2014. ومنذ ذلك الحين اندلعت موجات أصغر من القتال لكن تم احتواؤها بوساطة مصر والأمم المتحدة.

من جهته قال مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات "ما زالت حماس وغيرها من التنظيمات الإرهابية في غزة مستمرة في خذلان شعبها يوما بعد يوم وتجر غزة إلى أسفل من خلال اختيار العنف دوما".

وأضاف "هذا الأسلوب لن ينجح أبدا. أبدا".

وفي وقت سابق أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحث في مقر وزارة الدفاع رداً عسكرياً واسعاً ووشيكاً "على نحو لا يؤدي إلى مواجهة شاملة".
وقال اللفتنانت كولونيل أفيخاي أدرعي "حماس أطلقت الصاروخين على تل أبيب ليل أمس".

ونفت حماس مسؤوليتها عن إطلاق صاروخين على إسرائيل، وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة ، إن الصاروخين أطلقا أثناء اجتماع بين قيادة الحركة والوفد الأمني المصري بشأن تهدئة طويلة الأجل مع إسرائيل.

كما نفت حركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية إطلاق أي صواريخ.

وحسب وكالة "معا" الفلسطينية، فقد شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على موقع بدر جنوب مستوطنة نتساريم المحررة بثلاثة صواريخ، كما قصف بأربعة صواريخ موقعا قرب الميناء الجديد غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

واستهدفت الغارات موقع البحرية بمنطقة الواحة شمال غرب مدينة غزة بثلاثة صواريخ، وموقع البحرية غرب بيت لاهيا بصاروخين، وموقع البحرية خلف البيدر بخمسة صواريخ.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق