ترامب يصعّد ضد الكونجرس ويستخدم "الفيتو" ضد عرقلة بناء جدار حدودي مع المكسيك

واشنطن (ديبريفر)
2019-03-16 | منذ 2 شهر

ترامب يوقع أول فيتو في ولايته

صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلافه مع الكونغرس، واستخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار أصدره الكونغرس، يقضي بإلغاء حالة الطوارئ التي فرضها ترامب، لإيجاد التمويل الطارئ لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وأصدر ترامب مساء الجمعة أمرا رئاسياً، لإبطال إجراء الكونغرس، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه مطلع العام 2017.

وبموجب فيتو ترامب الرئاسي، سيعود القانون مرة أخرى إلى الكونجرس، والذي من المقرر أن يناقشه مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، في 26 مارس الجاري، في مسعى  لإلغاء "الفيتو الرئاسي".

ومن غير المرجح ان يحصل مجلس النواب على تأييد كاف لتخطي فيتو ترامب.

وقالت رئيسة مجلس النواب من الحزب الديمقراطي، نانسي بيلوسي يوم الجمعة إن المجلس سيصوت في 26 مارس على تجاوز فيتو ترامب، و"سيتصرف مجددا من أجل حماية دستورنا وديمقراطيتنا من إعلان الرئيس ترامب حالة طوارئ وطنية من خلال التصويت على تجاوز الفيتو الذي أصدره"، متهمةً ترامب بانتزاع سلطات إضافية بشكل غير قانوني.

والخميس الفائت وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يسيطر عليه الجمهوريون في تصويت نهائي، بالأغلبية على وقف حالة الطوارئ الوطنية، لتمويل الجدار الحدودي الذي يتمسك به الرئيس ترامب على الحدود مع المكسيك، في ضربة جديدة للرئيس ترامب بعد يوم واحد من إقرار ذات المجلس على مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب باليمن منذ أربع سنوات.

وأعلن ترامب في منتصف فبراير الماضي حالة الطوارئ الوطنية من أجل الحصول على 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وهي أكثر من القيمة التي خصصها له المشرعون ، في خطوة أدخلته في مواجهة مع الديمقراطيين الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء جدار حدودي دون موافقة الكونجرس.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق