الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بعدم اتخاذ اجراءات لحماية الأطفال

الشرعية اليمنية تجدد مطالبتها المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للانسحاب من الحديدة

عدن (ديبريفر)
2019-03-25 | منذ 5 سنة

رئيس حكومة الشرعية يلتقي رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أنتونيا كالفو انتوريا - اليوم

Click here to read the story in English

جددت الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، اليوم الاثنين، مطالبتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، بممارسة مزيد من الضغط على جماعة الحوثيين (أنصار الله) لإجبارها على تنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها غربي اليمن.

وقال رئيس حكومة "الشرعية" الدكتور معين عبد الملك خلال لقائه، الإثنين بمدينة عدن، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أنتونيا كالفو انتوريا، إن حكومته حريصة على تحقيق السلام الدائم والشامل والعادل المنطلق من المرجعيات الثلاث.

وشدد على ضرورة تنفيذ اتفاقات ستوكهولم الموقعة برعاية الأمم المتحدة، واجبار الحوثيين على الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة، وفق ما نصت عليه خطة اعادة الانتشار دون مماطلة او تسويف، حد تعبيره.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في عدن والرياض التابعة لحكومة "الشرعية" طالب عبدالملك "المجتمع الدولي بممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين الذين لازالوا يمارسون سياسة التلكؤ والتنصل عن اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، مشيرا إلى أنه رغم مرور أكثر من 100 يوم على توقيع الاتفاق إلا أنه لم يتم تنفيذه، وهو ما يؤكد عدم جدية جماعة الحوثيين في التوجه نحو تحقيق السلام".

وأبرمت الحكومة "الشرعية"، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) اتفاقاً في ختام مشاورات السويد، يقضي بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن وإعادة انتشار قواتهما من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة إعادة الانتشار، بالإضافة إلى تبادل كافة الأسرى لدى الطرفين وتخفيف الحوثيين الحصار عن مدينة تعز جنوب غربي البلاد.

لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة وموانئها منذ أواخر العام 2014، فيما تحتشد قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة "الشرعية" والتحالف العربي منذ نوفمبر الماضي، في أطراف المدينة بغية انتزاع السيطرة عليها.

ونقلت الوكالة عن رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، خلال لقائها برئيس حكومة الشرعية اليوم، تجديدها التأكيد على "موقف الاتحاد الاوروبي الثابت في دعم الشرعية اليمنية وحرصه المستمر على تحقيق السلام الذي يتطلع إليه كافة أبناء الشعب اليمني".

 

حماية الأطفال

في سياق آخر قالت فيرجينيا غامبا، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، اليوم الإثنين، إن جماعة الحوثيين لم تتخذ أي إجراءات من شأنها تحمي أطفال اليمن من الهجمات العشوائية التي تشنها ضد الجيش اليمني.

وأضافت غامبا في تصريح لها خلال مؤتمر صحفي بين التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والأمم المتحدة، أن الأطفال الذين جندهم الحوثيين  للدفع بهم في المعارك ستؤهلهم المملكة العربية السعودية مرة أخرى، لإعادة إدراجهم في مجتمعاتهم.

وأكدت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح أن المذكرة ستعمل أيضاً على منع تجنيد وانتهاك حقوق الأطفال على مستوى إقليمي ودولي.

ووقع قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، اليوم الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فرجينيا جامبا، مذكرة تفاهم لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاع المسلح في اليمن.

وقال قائد القوات المشتركة للتحالف، وفق مانشرته وكالة الانباء السعودية (واس)، إن مذكرة التفاهم بين قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن والأمم المتحدة، تعنى بجوانب إنسانية نبيلة.. مؤكداً أن الجانبين سيعملان وفق المذكرة بما يعزز الأهداف تجاه حماية الأطفال.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet