السعودية واليمن ترحبان بقرار واشنطن

إيران تصنف حكومة ترامب داعمة للإرهاب رداً على تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

طهران ـ الرياض (ديبريفر)
2019-04-09 | منذ 3 شهر

صنّف المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الحكومة الأمريكية "راعية للإرهاب"، والقيادة المركزية الأمريكية "جماعات إرهابية"، وذلك رداً على تصنيف واشنطن الحرس الثوري "منظمة إرهابية".
وقال مجلس الأمن القومي الإيراني في بيان إن إيران تعتبر القيادة المركزية الأمريكية -التي تشرف على النشاطات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان- وكل القوات التابعة لها، تنظيمات إرهابية.
وأكد أن واشنطن تتحمل مسؤولية التداعيات الخطيرة لتصنيف الحرس الثوري في قائمة المنظمات الإرهابية.
ووصف المجلس القرار الأمريكي بـ"اللا قانوني والخطير"، و"يهدد الأمن والسلام الإقليميين والعالميين"، واعتبر أنه يشكل انتهاكاً للقانون الدولي والأمم المتحدة.
وأضاف البيان: "من الواضح أن النظام الأمريكي سيتحمل المسؤولية الكاملة للعواقب الخطرة الناجمة عن هذا القرار"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية خارجية".
من جهته وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء الحرس الثوري بأنه حامي الجمهورية الإسلامية.
وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الإيراني على الهواء "الحرس ضحى بحياته لحماية شعبنا وثورتنا (الإسلامية عام 1979).. واليوم تدرجه أمريكا التي تحمل ضغينة للحرس على قائمتها السوداء (للجماعات الإرهابية)".
وأضاف "سيوحد هذا الخطأ الإيرانيين وستزيد شعبية الحرس في إيران... تتخذ أمريكا الإرهابيين وسيلة في المنطقة بينما كان الحرس يقاتلهم من العراق إلى سوريا".
في السياق ذاته رحبت المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بالقرار الأمريكي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة أجنبية إرهابية.
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن "القرار الأمريكي يترجم مطالبات المملكة المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التصدي للإرهاب المدعوم من إيران"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".
وأضاف أن على المجتمع الدولي أن يتخذ موقفاً حازماً بالتصدي للدور الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني في تقويض الأمن والسلم الدوليين.
واعتبرت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية "الشرعية" في بيان، الخطوة الأمريكية "تأتي في الاتجاه الصحيح لما سيكون لها من أثر إيجابي على الأمن والسلم في المنطقة والعالم من خلال دفع النظام في إيران إلى تغيير سلوكه ووقف ممارساته في زعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية."
ودعا البيان الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض والتابعة للحكومة "الشرعية" المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إيران لإجبارها على احترام التزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة.
ويشهد اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، حرباً ضارية بين قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران، في صراع ينظر إليه على نطاق واسع بأنه حرب بالوكالة بين الرياض وطهران.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق