الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل خروج بريطانيا حتى نهاية أكتوبر

بروكسل (ديبريفر)
2019-04-11 | منذ 3 شهر

تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا

وافق قادة وزعماء دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ، على طلب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لتأجيل اتفاق انسحاب بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست) حتى نهاية أكتوبر القادم، وهي فترة أطول مما تقول ماي إنها بحاجة إليها.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنّ رئيسة تيريزا ماي وافقت الخميس على عرض الاتّحاد الأوروبي تأجيل بريكست ستّة أشهر، أي حتّى 31 أكتوبر.

وأضاف توسك على "تويتر" في نهاية قمّة أوروبية ببروكسل: "وافقت الدّول الـ27 في الاتّحاد الأوروبي وبريطانيا على تمديد حتّى 31  أكتوبر القادم ، هذا يعني ستّة أشهر إضافيّة لبريطانيا من أجل إيجاد أفضل حلّ ممكن".

ويعني الاتفاق الذي توصل إليه زعماء التكتل الأوروبي في بروكسل في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس أن بريطانيا خامس أكبر اقتصاد في العالم، لن تغادر التكتل دون اتفاق يجعل خروجها سلسا، ولكنه لا يعطي صورة واضحة عن موعد أو كيفية الخروج أو حتى حدوثه من الأساس في وقت تجاهد فيه "ماي" للحصول على دعم البرلمان لشروط الانسحاب التي اتفقت عليها مع الاتحاد الأوروبي العام الماضي، بشأن العلاقات بعد الانسحاب مع أكبر حليف تجاري للبلاد.

وقالت ماي، في مؤتمر صحافي ليل الأربعاء الخميس في بروكسل، إنّ بريطانيا لا يزال بإمكانها مغادرة الاتّحاد الأوروبي في 22 مايو المقبل، على الرّغم من تأجيل بريكست حتّى 31 أكتوبر.

وتُريد المملكة المتّحدة وشركاؤها الـ27 في الاتّحاد تجنّب التداعيات المؤذية لانفصال من دون اتّفاق، بعد أكثر من أربعين عاماً على إقامة الاتّحاد الأوروبي.

وعلى الرّغم من استيائهم جرّاء مماطلات لندن، بعدما رفض البرلمان البريطانيّ ، ثلاث مرات اتّفاق الانسحاب الذي توصّلت إليه ماي، أبدى الأوروبّيون استعدادهم لإعطاء مزيد من الوقت لرئيسة الوزراء البريطانيّة لإبرام اتفاق مع حزب العمال تأمل أن يساهم في تمرير اتفاقها في البرلمان بعد رفضه ثلاث مرات.

في ذات السياق اعتبرت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يحول دون النتيجة المريعة المتمثلة في خروج دون اتفاق والتي ستزيد الضغوط على الاقتصاد العالمي.

لكن لاجارد أكدت خلال مؤتمر صحفي أن التأجيل سيزيد فترة الغموض ولن يحل المسائل العالقة بين بريطانيا والاتحاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق