العسكري الانتقالي يعلن استمرار مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن

الخرطوم (ديبريفر)
2019-04-16 | منذ 1 أسبوع

دورية لجنود سوادنيين في اليمن

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، استمرار مشاركة القوات السودانية ضمن التحالف العسكري لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.
وقال نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو مساء الاثنين: "إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه" بحسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية.
ويدور في اليمن للعام الخامس على التوالي، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.
وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.
ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف، حيث أرسل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.
وكانت قوات الدعم السريع في السودان وضعت يوم الأحد، استفتاء لرواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بشأن استمرار مشاركة القوات السودانية في اليمن من عدمه.
ونشر الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع سؤالاً على "تويتر"، قال فيه: "هل أنت مع سحب القوات السودانية من اليمن؟".
وطالب الجميع بالرد على هذا السؤال الذي يستمر طرحه لمدة أسبوع، وأضاف: "الكل يجاوب ضروري ".
وسقط عدد غير معروف من أفراد القوات السودانية في المعارك الدائرة في اليمن، إذ يتكتم الجيش السوداني على عدد قتلاه وأسراه في هذه الحرب، فيما يزعم الحوثيين أنهم بالمئات.
ومؤخراً ارتفعت أصوات سودانية تطالب بسحب قواتها من اليمن وإعادتها إلى بلادها، بعد الخسائر التي تعرضت له في المعارك هناك.
وتشير تقارير إلى أن الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان تولى عملية تنسيق إرسال الجنود السودانيين، وأشرف على القوات التي حاربت في صفوف التحالف، وهو على صلات وثيقة بكبار القادة العسكريين في الخليج بحكم مسؤوليته عن تنسيق الدور العسكري للسودان في الحرب.
وبحسب التقارير فإن معظم القوات البرية السودانية في حرب اليمن تتبع الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس قائد قوات الدعم السريع.
وعقب احتجاجات استمرت أربعة أشهر أعلنت قيادة الجيش السوداني عزل الرئيس عمر البشير، الذي حكم البلاد لمدة 30 عاماً، وشكل "مجلساً عسكرياً انتقالياً" قال إنه سيتولى السلطة لعامين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق