الإطفاء الفرنسية تعلن السيطرة على حريق كاتدرائية نوتردام

باريس (ديبريفر)
2019-04-16 | منذ 3 شهر

اندلاع حريق بكاتدرائية نوتردام

أعلنت هيئة الإطفاء الفرنسية فجر الثلاثاء السيطرة على الحريق الضخم بكاتدرائية نوتردام في باريس فيما تعهد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بإعادة بناء هذا الصرح التاريخي.
وأدى الحريق، الذي اندلع عند الساعة السابعة مساء الاثنين في الكاتدرائية التاريخية واستمر نحو 5 ساعات، إلى انهيار سقف وبرج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 متراً.
وقال المتحدث باسم فرق الإطفاء الليفتنانت كولونيل غابريل بلوس إنه "تمت السيطرة بالكامل على الحريق" بحسب وكالة فرانس برس.
وأضاف "لقد أخمد الحريق جزئياً، وهناك بؤر لا تزال مشتعلة نعمل على إخمادها".
وأفادت فرق الإطفاء أن الحريق "مرتبط على الأرجح" بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عاماً والمدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 1991، وتستقطب أكبر عدد من الزوار في أوروبا، ويزورها ما بين 12 و 14 مليون سائح سنوياً.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أن "الأسوأ تم تجنّبه" في الحريق ووعد بإعادة بناء المعلم التاريخي الذي سبّب احتراقه صدمة وحزناً في العالم أجمع.
وقال ماكرون وقد بدا عليه التأثّر لدى تفقده كاتدرائية نوتردام وسط باريس يوم الإثنين إن "الأسوأ تم تجنّبه حتى وإن كنا لم ننتصر في المعركة بعد"، مضيفاً "سنعيد بناء نوتردام".
ومساء الإثنين قالت نيابة باريس إنه تم فتح تحقيق بتهمة "تدمير غير متعمد عبر حريق". وذكر مصدر مطلع على ملف التحقيق أن المحقيين يركزون على فرضية حريق عرضي بسبب أعمال الترميم .
وستطلق مؤسسة التراث، الخاصة التي تعمل على حماية الاثار الفرنسية، الثلاثاء "حملة جمع أموال وطنية" لاعادة بناء الكاتدرائية كما أعلنت في بيان وصل الى وكالة فرانس برس.
كما تعهّد الملياردير الفرنسي فرانسوا-هنري بينو بتقديم مئة مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق