مصر.. قرار رئاسي بتمديد حالة الطوارئ 3 أشهر إضافية

القاهرة (ديبريفر)
2019-04-25 | منذ 4 أسبوع

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

Click here to read the story in English

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تمديد حالة الطوارئ في البلاد منذ لمدة 3 أشهر إضافية اعتبارا من الواحدة صباح اليوم الخميس.
وأعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في عموم أنحاء مصر في أبريل 2017، وهذا هو التمديد الثامن على التوالي .
ووفقا لقرار السيسي الذي نشر في الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء 23الماضي "تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس الموافق لـ25 أبريل عام 2019 نظراً للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد".
ونص القرار على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".
وينتظر القرار الرئاسي موافقة البرلمان حتى يصبح سارياً. ولم يحصل أن رفض البرلمان المصري أي تمديد سابق.
وبموجب حالة الطوارئ، يحق للسلطات مراقبة الصحف ووسائل الاتصال والمصادرة، وتوسيع صلاحيات الجيش والشرطة، والإحالة إلى محاكم استثنائية وإخلاء مناطق وفرض حظر تجوال، وفرض الحراسة القضائية، الأمر الذي أثار انتقادات حقوقية للسلطات المصرية، التي ترد بأنها تنفذ القانون وتحترم الدستور.
وأعلنت يوم الثلاثاء نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي بموجبها يسمح للرئيس عبدالفتاح السيسي بالبقاء في السلطة حتى 2030، والتي حازت على موافقة الناخبين بنسبة 88% من مجموع الأصوات وفقاً لهيئة الانتخابات المصرية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق