نائب الرئيس التركي: لن نرضخ مطلقاً لأي عقوبات أمريكية بسبب صفقة "إس-400"

أنقرة (ديبريفر)
2019-05-05 | منذ 4 شهر

فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي

Click here to read the story in English

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، اليوم الأحد، إن بلاده لن ترضخ مطلقاً لأي عقوبات أمريكية بسبب صفقة لشراء منظومة إس-400 الدفاعية من روسيا.

وكانت واشنطن قالت إن المنظومة الصاروخية قد تقوض قدرات الطائرات إف-35 المقاتلة، التي تبرم بشأنها صفقة أخرى مع تركيا، وهدد البنتاغون يوم السبت، تركيا باستبعادها نهائياً من برنامج المقاتلة "إف-35" الأمريكية، في حال أقدمت على شراء منظومة إس – 400.

وأضاف أوقطاى في مقابلة مع قناة محلية، أن المخاوف الأمريكية من هذه المسألة غير منطقية، مشدداً على أن أنقرة بتت في مسألة شراء المنظومة الصاروخية من روسيا.

واستطرد "بعد توقيع تركيا اتفاقية ما فإنها تلتزم بمقتضياتها، وتحترم ما قطعته من وعود".

وتقول الولايات المتحدة إن صواريخ "إس-400" الروسية ستشكّل خطراً على أنظمة حلف شمال الأطلسي، باعتبار تركيا عضوا فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وقررت تركيا في 2017، شراء المنظومة الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

وستكون تركيا أول دولة بحلف (الناتو) التي تحصل على نظام صواريخ أرض- جو الروسي، لكنه غير متلائم مع أنظمة الناتو، كما تُعد تركيا الدولة الثالثة بعد الصين والهند، التي أبرمت اتفاقاً مع روسيا لتزويدها بهذه المنظومات الدفاعية المتطورة.

ومنظومة "إس-400 تريومف" أحدث منظومة دفاع جوية بعيدة المدى، ومصممة من أجل تدمير الطيران والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية، بما في ذلك متوسطة المدى، كما يمكن استخدامها ضد الأهداف الأرضية، ويبلغ مداها 400 كيلومتر، وهي قادرة على تدمير الأهداف على ارتفاع 30 كيلومتر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق