الحرس الثوري: الاستخبارات الأمريكية نصحت ترامب بتجنب المواجهة مع إيران

طهران (ديبريفر)
2019-05-05 | منذ 4 شهر

قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني

زعم قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، اليوم الأحد ، أن  رسالة توصية من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نصحته فيها بتجنب الحرب مع إيران في الظروف الراهنة ، في وقت صعدت واشنطن من تضييق الخناق على طهران عسكرياً واقتصادياً .

واستبعد اللواء سليماني، شن واشنطن حرباً على بلاده، في الوقت الذي يتزايد فيه الحديث عن احتمال مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة .

وقال سليماني في مقطع فيديو نشره في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن "وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) أبلغت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرورة عدم الاشتباك مع إيران حتى لو كان اشتباكا جزئيا".. موضحاً "لذا علينا أن لا نضخم قوة العدو دون معرفة حقيقة قدراته ، العدو يتحدث عن ضرورة عدم الدخول في اشتباك مع إيران في الظروف الراهنة".

وأضاف قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "يقولون إن أي اشتباك يمكن أن يتحول إلى حرب لا تعرف نهايتها، وستهدد مصالحها (الولايات المتحدة)، هذا ما يقوله العدو وهي معلومات مؤكدة وليست استنتاجات".

وكان القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبدالرحيم موسوي، أكد الأربعاء الماضي، أن على جميع القوات والوحدات العسكرية أن تكون في أقصى حالات الجاهزية وكأنها تعيش ليلة الهجوم، وأن تتمرن دوماً على لعبة الحرب.

واعتبر اللواء موسوي أن "تهديدات الأعداء اليوم جادة، وبالطبع إن هذه التهديدات في بدايتها لن تكون برية، ولكن مع ذلك بما أن القوة البرية هي محور لكل العمليات، فلابد أن تحافظ على جاهزيتها".

وصنف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في 8 أبريل الفائت ، الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية ووصف الحرس الثوري بأنه "أهم أداة للحكومة الإيرانية في توجيه وتنفيذ حملتها الإرهابية دوليا"، وذلك في خطوة غير مسبوقة وهي الأولى من نوعها التي تصنف فيها واشنطن رسمياً جيش دولة أخرى على أنه منظمة إرهابية.

وردت إيران على الفور بتصنيف الحكومة الأمريكية "راعية للإرهاب"، والقيادة المركزية الأمريكية "جماعات إرهابية"، في المنطقة ، ما أثار مخاوف من شن هجمات انتقامية على القوات الأمريكية.

وقع الرئيس الإيراني حسن روحاني مشروع قانون ، يوم الثلاثاء ، يعلن أن جميع أفراد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إرهابيون والحكومة الأمريكية راعية للإرهاب.

وجاء مشروع القانون الذي أقره البرلمان الأسبوع قبل الماضي ، رداً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية ، ولم يتضح مدى تأثير القانون الجديد على القوات الأمريكية أو عملياتها.

 والحرس الثوري جيش عقائدي أنشئ بعد الثورة الإسلامية في عام 1979 لحماية المؤسسة الدينية الحاكمة في إيران من التهديدات الداخلية والخارجية، ويتبع مباشرة سلطة المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي ، ويعد أقوى مؤسسة أمنية في البلاد ويتمتع بنفوذ سياسي واقتصادي كبيرين ، حيث يسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني وله نفوذ كبير على النظام السياسي في طهران .

كما أن الحرس الثوري مسؤول عن برامج إيران النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية. وحذرت طهران من أن لديها صواريخ يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، مما يضع إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة في مرمى نيرانها.

وزاد توتر العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو العام الماضي، الانسحاب من جانب واحد، من اتفاق نووي دولي مع إيران وست قوى كبرى تم التوقيع عليه عام 2015.

وبدأت واشنطن في إعادة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران في نوفمبر الماضي، في إطار مساعيها للضغط على طهران لكبح برنامجها النووي ووقف دعم الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط.

 وألحقت العقوبات الأمريكية بالاقتصاد الإيراني أضراراً فادحة ، إذ ارتفعت معدلات التضخم وانخفضت قيمة العملة الوطنية فيما باتت أسعار الواردات باهظة الثمن.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مشتري النفط الإيراني، الأسبوع الماضي، بالتوقف عن الشراء بشكل نهائي ابتداء من يوم الثاني من مايو الجاري، وإلا واجهوا عقوبات، وذلك بهدف تحقيق "صادرات صفر" من الخام إيران البلد الذي يعد ثالث أكبر عضو منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

 كما أعلنت واشنطن الجمعة ، عن عزمها فرض عقوبات على إيران ، لإجبارها على الكف عن إنتاج يورانيوم منخفض التخصيب وتوسيع محطتها الوحيدة للطاقة النووية في تكثيف لحملتها التي تستهدف وقف برنامج طهران للصواريخ الباليستية والحد من نفوذها بالمنطقة.

وهدد الجيش الإيراني، الأحد، بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي رئيسي لتجارة النفط، وذلك في حال منع طهران من استخدامه في تصدير نفطها .


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق