بومبيو يتوعد برد سريع وحازم على أي هجوم إيراني

ترامب لايستبعد عمل عسكري ضد إيران ويدرس الوضع في كوريا الجنوبية "بشكل جدي جداً"

واشنطن (ديبريفر)
2019-05-10 | منذ 3 شهر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

لم يستبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شن عمل عسكري ضد إيران، فيما توعد وزير خارجيته مايك بومبيو بـ"ردّ سريع وحازم" على أيّ هجوم قد تشنّه إيران أو أيّ من حلفائها على مصالح أميركية.

وفي رده على سؤال حول إمكانية اندلاع مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، أجاب ترامب خلال إفادته للصحفيين، مساء الخميس، "لا أريد أن اقول كلا، لكنني آمل بألا يحصل ذلك".

وقال ترامب في توضيحه لقرار إرساله حاملة طائرات وقاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط، إن إيران "أظهرت بأنها مصدر تهديد كبير. لدينا معلومات قد لا تتصورونها"، لكنه لم يكشف عن هذه المعلومات.

ورغم ذلك عبر ترامب عن رغبته بالتواصل مع قيادة إيران، حينما قال: "أريدهم أن يتواصلوا معي، نحن مستعدون للحوار. لا نريد أن يحصلوا على السلاح النووي، لا نطلب الكثير".

إلى ذلك توعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مساء يوم الخميس،  بـ"ردّ سريع وحازم" على أيّ هجوم قد تشنّه إيران أو أيّ من حلفائها على مصالح أميركية.

وقال بومبيو في بيان: "نحن لا نسعى إلى الحرب. لكنّ ضبط النفس الذي نتحلّى به حالياً لا ينبغي أن تفسّره إيران خطأً على أنّه افتقار للعزم"، مشيراً إلى أن إيران "شكلت خلال الأسابيع الماضية مصدر سلسلة أعمال وتصريحات تهديدية أجّجت تصعيداً".

وأردف: "على النظام في طهران أن يفهم أنّ أيّ هجوم من جانبه أو من جانب أيّ من أتباعه، أياً كانوا، ضدّ مصالح أميركية أو مواطنين أميركيين، سيلقى ردّاً سريعاً وحازماً من الولايات المتحدة. حتى الآن، كان الخيار التلقائي للنظام هو العنف، ونحن ندعو أولئك الذين هم في طهران ويرون طريقاً إلى مستقبل مزدهر من خلال نزع فتيل التصعيد إلى تغيير سلوك النظام".

تأتي هذه التطورات في وقت أرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات من طراز "بي 52" إلى المنطقة للتصدّي لمخاطر هجمات إيرانية وشيكة.

 

كوريا الشمالية

على صعيد آخر قال الرئيس الأمريكي إنه يدرس الوضع في كوريا الشمالية "بشكل جدي جدا" بعدما اطلقت بيونغ يانغ صاروخين عقب ساعات من وصول الموفد الأمريكي إلى سيول.

وقال ترامب للصحافيين مساء الخميس: "كانت صواريخ صغيرة، صواريخ قصيرة المدى. لا أحد راضيا عما حصل"، مضيفا أن "العلاقة مع كوريا الشمالية مستمرة وسنرى. أعلم بأنهم يريدون التفاوض، يتحدثون عن التفاوض ولكنني لا اعتقد أنهم مستعدون للتفاوض".


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق