اليمن.. الحزام الأمني في الضالع يعلن إطلاق معركة "قطع النفس" للتصدي للحوثيين

عدن (ديبريفر)
2019-05-10 | منذ 2 أسبوع

مديريات محافظة الضالع جنوبي اليمن

أعلنت قيادة قوات الحزام الأمني في محافظة الضالع جنوبي اليمن مساء يوم الخميس، انطلاق معركة أسمتها "قطع النفس"، للتصدي لتقدم قوات جماعة الحوثيين (أنصار الله).

وقال بيان صادر عن الحزام الأمني المدعوم من دولة الإمارات العربية المتحدة، إن المعركة انطلقت الخميس بقيادة موحدة وغرفة عمليات مشتركة واحدة تحت قيادة قائد اللواء ٣٠ مدرع  العميد الركن هادي العولقي، ولن تتوقف حتى كسر شوكة الحوثي وردعهم.

ودعت قيادة الحزام الأمني كل رجالها إلى تعزيز الجبهات ضمن التشكيلة الموحدة للجبهة وإعلان النفير العام. وأعلنت حالة الطوارئ في مناطق "قعطبة، سناح، شخب"، مع حظر للتجوال من الساعة 9 مساءً وحتى 8 صباحاً.

وتدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، حرب طاحنة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية.

وكانت اشتباكات اندلعت الأربعاء بين قوات عسكرية موالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في مديرية قعطبة محافظة الضالع جنوبي اليمن من أجل السيطرة على مبان حكومية .

وذكرت مصادر عسكرية أن احتكاكات وقعت بين قيادات من ألوية الحماية الرئاسية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي  و اللواء 33 مدرع التابع للجيش التابع للشرعية، تطورات إلى اشتباك بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وعقبها اشتباكات اخرى دارت بين قوات الحماية الرئاسية والحزام الأمني في الضالع أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

واكدت مصادر عسكرية لوكالة "ديبريفر" الدولية للأنباء، اليوم الجمعة أنه تم احتواء تداعيات تلك الأحداث التي جرت بين قوات جميع منتسبيها ينتمون للمحافظات الجنوبية.

وذكرت المصادر بأن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والإمارات تدخل وأصدرت قيادة قوات التحالف في عدن توجيهاتها للجميع برص الصفوف لمواجهة قوات الحوثيين وصد زحفهم باتجاه الجنوب.

وأشارت المصادر إلى أن قائد قوات التحالف العربي في عدن ومعه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية العميد فضل حسن وكافة قادة الألوية والوحدات العسكرية المشاركة في الحرب شمال الضالع أشرفت من خلال حضورها الخميس على تكليف العميد الركن هادي العولقي قائد اللواء ٣٠ مدرع  قائدا عسكريا وميدانيا لكافة جبهات القتال بالضالع بكل تكويناتها العسكرية والعملياتية، واختيار احمد قائد القبة، قائد الحزام الامني بالضالع، نائب للعولقي.

وأعلنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) الشهر الماضي، سيطرة قواتها على كامل مديرية الحشا في محافظة الضالع جنوبي اليمن، وتقدمت في مديريتي قطعبة ومريس شمال وغربي المحافظة.

وجاءت عودة الحوثيين للسيطرة الكاملة على مديرية الحشاء شرقي محافظة الضالع، بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف من طردهم منها وذلك أواخر العام 2015.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق