جماعة الحوثيين تدعو إلى مقاطعة القمتين اللتين دعا إليهما العاهل السعودي لأنهما تساندان الحروب والدمار

صنعاء (ديبريفر)
2019-05-19 | منذ 3 شهر

محمد علي الحوثي

Click here to read the story in English

دعت جماعة الحوثيين (أنصار الله) اليوم الأحد، إلى مقاطعة القمتين الطارئتين الخليجية والعربية التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ووصفتها بأنها قمم لاتتقن سوى مساندة الحروب والدمار.

وقال محمد علي الحوثي القيادي البارز في جماعة الحوثيين ورئيس ماتسمى اللجنة الثورية العليا التابعة للجماعة في تغريدة على "تويتر": "نقول لكل حر في الشهر الكريم بإمكانك رفض سفك دماء الشعب اليمني برفضك لقمم لا تشرع لوقف العدوان على اليمن، ولا تتقن سوى مساندة الحروب والدمار".

ووصف الحوثي هذه القمم بأنها "تتآمر على قضايا الأمة الإسلامية وتبيع القضية الفلسطينية أو تعمل على الترويج لصفقة القرن" حد قوله.

من جانبه قال القيادي البارز عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين محمد البخيتي إن هذه الدعوة لن تفيد المملكة لتناقص الدعم الإقليمي لها في الحرب على اليمن، بحسب ما نقلت عنه قناة "الجزيرة" القطرية.

ودعت السعودية ليل السبت ـ الأحد إلى عقد قمتين "طارئتين"، خليجية وعربية، لبحث تداعيات الهجمات التي استهدفت الأسبوع الماضي منشآت نفطية في السعودية وناقلات نفط قبالة ساحل دولة الإمارات بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير قال في مؤتمر صحفي فجر الأحد في الرياض إن المملكة تنتظر من القمتين العربية والخليجية الخروج بموقف موحد يدين ما سماه العدوان والأعمال التخريبية التي تدعمها إيران.

وأضاف أن دول مجلس التعاون كلها ترتبط مع الولايات المتحدة باتفاقيات في مجالات عدة، وتعمل معها على حفظ أمن المنطقة المهم بالنسبة للاستقرار والاقتصاد الدولي.

ورحبت الإمارات بدعوة الملك سلمان بن عبد العزيز لزعماء دول الخليج والدول العربية إلى عقد قمتين طارئتين في مكة، مشيرة إلى أن "الظروف الدقيقة الحالية تتطلب موقفاً خليجياً وعربياً موحداً في ظل التحديات والأخطار المحيطة".

وتعرّضت يوم الأحد أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط تحمل اثنتان منها علم السعودية، لأعمال "تخريبية" قبالة الإمارات، وشنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن يوم الثلاثاء هجمات بطائرات من دون طيار على محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض، ما أدى إلى إيقاف ضخ النفط.

واتهمت السعودية يوم الخميس إيران بإعطاء الأوامر للحوثيين بمهاجمة منشآتها النفطيّة ، وقال نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر إن "ما قامت به الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من هجوم إرهابي على محطّتي الضخ التابعتين لشركة أرامكو السعودية، يؤكد على أنها ليست سوى أداة لتنفيذ أجندة إيران".

وتقود السعودية ومعها الإمارات تحالفاً عسكرياً لدعم الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً في حربها التي دخلت عامها الخامس على التوالي ضد جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي لا تزال تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق في شمال البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق