التحالف العربي ينفي مجدداً مسؤوليته عن مقتل مدنيين بضربات له في اليمن

الرياض (ديبريفر)
2019-05-23 | منذ 4 أسبوع

منصور المنصور المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن التابع للتحالف العربي

نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم "الشرعية" في اليمن، مسؤوليته عن مقتل مدنيين بضربات لقواته خلال الأشهر الماضية في الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال منصور المنصور المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، والذي شكلته قيادة التحالف، خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض إن التحالف قصف قوارب صيد عام 2017 في جزيرة البادي بعد تورطها في تهريب أسلحة، وتبين أنها تابعة للحوثيين.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

لكن بعض الضربات الجوية، أخطأت أهدافها وتسببت في مقتل مئات المدنيين، وهو ما دفع المنظمات الأممية والدولية لتوجيه اتهامات للتحالف بارتكاب جرائم حرب.

وحول استهداف سوق في مدينة الحديدة غربي اليمن بغارة جوية، زعم المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، أن الواقعة المشار إليها حدثت في أكتوبر 2018، وأن القصف استهدف مجموعة من "المليشيات الحوثية" دون المساس بالسوق وفقا لما أوضحته صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة للسوق بعد العملية.

وادعى المنصور أن المجموعة الحوثية المستهدفة كانت على بعد 12 كيلومترا من موقع السوق.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق