المغرب تتجه لشراء منظومة "باتريوت" بدلاً عن "إس 400" الروسية بعد ضغوطات واشنطن

مدريد (ديبريفر)
2019-05-25 | منذ 5 سنة

منظومة

قالت وسائل إعلام اسبانية، يوم الجمعة، أن الضغوطات الأمريكية نجحت في ثني المملكة المغربية عن المضي قُدماً في إتمام صفقة منظومة "إس 400" الصاروخية الروسية، وأبدت رغبة في شراء منظومة الدفاع الأمريكية "باتريوت" ، لتعزيزات قدرات جيشها.

وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أن المغرب يخوض حالياً مفاوضاتٍ متقدمة مع الأمريكيين لاقتناء منظومة الدفاع الجوي"ميم – 104 باتريوت".

وسبق لواشنطن ان فرضت عقوبات على كل الدول التي تقتني المنظومة الصاروخية الروسية "إس 400" كما حدث مع كوريا الشمالية وإيران والصين.

وفرضت التهديدات الأمريكية على الكثير من حلفاء واشنطن مراجعة عقود اقتناء منظومة "إس 400" الروسية، حيث تراجعت كل من المملكة العربية السعودية، وقطر والمغرب عن شراء الصواريخ الروسية، فيما شكّلت الهند الاستثناء الوحيد بعد موافقتها، مقابل ذلك، على شراء كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة الأمريكية.

ووفقاً للصحافة الإسبانية فإن أحد أهم الأسباب التي دفعت الرباط لشراء منظومة دفاع جوي بشكل استعجالي، هي أن الجيش المغربي يفتقر لأية منظومة دفاع جوي بعيدة المدى، على خلاف جارته الجزائر التي اقتنت في السنوات الأخيرة منظومات روسية وصينية متقدمة على غرار صواريخ "إسكندر" الروسية التي يبلغ مداها 300 كلم وهي التي اعتبرتها الرباط بمثابة التهديد الكيبر لها.

ومنظومة "باتريوت" الأمريكية هو نظام دفاع جوي صاروخي أرض – جو متوسط المدى مضاد للتهديدات الجوية سواءً كانت طائرات مقاتلة أو بدون طيار، أو صواريخ باليستية وحتى الصواريخ الطوافة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet