طهران تنفي تصريحات أمريكية رجحت استخدام ألغام بحرية إيرانية في هجوم الفجيرة

طهران - ابو ظبي - ديبريفر
2019-05-29 | منذ 4 شهر

جون بولتون

 

نفت إيران اليوم الأربعاء تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي التي رجح فيها استخدام ألغام بحرية إيرانية في الهجمات على ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن "إثارة هذه المزاعم السخيفة خلال اجتماع مع من لديهم تاريخ طويل من السياسات المعادية لإيران ليس أمراً غريباً".

وأضاف أن "صبر إيران الاستراتيجي ويقظتها وبراعتها الدفاعية سيحبط المؤامرات الخبيثة التي حاكها بولتون وغيره من دعاة الحرب".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون "أعتقد أنه من الواضح أن هذه (الهجمات على الناقلات) كانت باستخدام ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد".

 وأضاف في حديث مع الصحفيين في أبوظبي "لا يخامر عقل أحد في واشنطن شك في المسؤول عن هذا وأعتقد بأن من المهم أن القيادة في إيران تعرف أننا نعرف".

وأشار إلى أن واشنطن تتشاور مع حلفائها في المنطقة وتحاول أن تتحلى بالمسؤولية في ردها على أنشطة إيران ووكلائها في الخليج.

وتعرضت ناقلتا نفط سعوديتان، وناقلة إماراتية وناقلة منتجات نفطية نرويجية لهجوم قرب إمارة الفجيرة، وهي مركز كبير لتزويد السفن بالوقود خارج مضيق هرمز مباشرة.

ولم تتهم الإمارات أي جهة حتى الآن بالوقوف وراء عملية الهجوم

فيما اتهمت الرياض طهران بإصدار الأوامر لضربات الطائرات المسيرة المسلحة التي استهدفت محطتي ضخ تابعتين لشركة أرامكو السعودية وأعلنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران مسؤوليتها عنها. ونفت إيران تورطها في أي من الهجومين.

وقال بولتون إن الهجمات على الناقلات مرتبطة بالهجوم على محطتي الضخ الواقعتين على خط أنابيب شرق-غرب في السعودية والهجوم الصاروخي على المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد.

وتشهد منطقة الخليج العربي توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة وإيران، بسبب عقوبات واشنطن على طهران واتهامات للأخيرة بمحاولة زعزعة أمن المنطقة.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق