واشنطن تهدد تركيا بـ"عقوبات وخيمة" إن استكملت صفقة صواريخ "إس 400" الروسية

واشنطن (ديبريفر)
2019-05-29 | منذ 4 أسبوع

تزايد التهديدات الأمريكية لتركيا بسبب صواريخ "إس 400" الروسية

هددت الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا اليوم الأربعاء، بإيقاع عقوبات وصفتها بـ"الوخيمة" في حال استكملت صفقة شراء منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس 400".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان مقتضب، إن إن تركيا ستواجه عواقب وخيمة، إذا وضعت اللمسات الأخيرة لصفقة صواريخ "إس 400" مع روسيا.

ولم توضح المسؤولة الأمريكية ما نوعية تلك العقوبات والعواقب الوخيمة على أنقرة.

تأتي التهديدات الأمريكية عقب ساعات من إعلان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن عمليات تسليم منظومات "إس 400" التي تنتجها بلاده إلى تركيا ستتم قبل المواعيد المخطط لها بطلب أنقرة.

ورغم التهديدات الأمريكية، إلا أن تركيا أعلنت أكثر من مرة وعلى لسان كبار مسؤوليها يتقدمهم الرئيس رجب طيب أوردغان ونائبه ووزير دفاعه، أن أنقرة لن تتخلى أبداً عن شراء منظومة صواريخ "إس 400" الروسية مهما كلف الثمن.

ويوم الاثنين الماضي قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده تركيا قد لا تتسلم الدفعة الأولى من صواريخ "إس 400" في يونيو القادم، وهو موعد قالت أنقره إنها ستتسلم الصواريخ فيه.

فيما ذكر فخر الدين ألطون، رئيس قسم الاتصالات في الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، أن أردوغان جدد مقترحه خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنشاء مجموعة عمل حول توريد منظومة "إس-400" الروسية إلى تركيا.

وتقول الولايات المتحدة الأمريكية إن صواريخ "إس-400" الروسية ستشكّل خطراً على أنظمة حلف شمال الأطلسي، باعتبار تركيا عضواً فيه.

وتؤكد واشنطن أن المنظومة الصاروخية الروسية قد تقوض قدرات الطائرات "إف 35" المقاتلة، التي تبرم بشأنها صفقة أخرى مع تركيا، وهدد البنتاغون مراراً، تركيا باستبعادها نهائياً من برنامج المقاتلة "إف 35" الأمريكية، في حال أقدمت على شراء منظومة "إس 400".

وقررت تركيا في 2017، شراء هذه المنظومة الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

وستكون تركيا أول دولة بحلف (الناتو) التي تحصل على نظام صواريخ أرض- جو الروسي، لكنه غير متلائم مع أنظمة الناتو، كما تُعد تركيا الدولة الثالثة بعد الصين والهند، التي أبرمت اتفاقاً مع روسيا لتزويدها بهذه المنظومات الدفاعية المتطورة.

ومنظومة "إس-400 تريومف" أحدث منظومة دفاع جوية بعيدة المدى، ومصممة من أجل تدمير الطيران والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية، بما في ذلك متوسطة المدى، كما يمكن استخدامها ضد الأهداف الأرضية، ويبلغ مداها 400 كيلومتر، وهي قادرة على تدمير الأهداف على ارتفاع 30 كيلومتر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق