السعودية تستضيف ثلاث قمم تهيمن عليها التوترات مع إيران

جدة - ديبريفر
2019-05-30 | منذ 4 أسبوع

 

ثلاث قمم في السعودية لمواجهة إيران

تستضيف المملكة العربية السعودية اليوم الخميس قمتين طارئتين خليجية وعربية، ويوم الجمعة قمة دورية لمنظمة التعاون الإسلامي تهيمن عليها التوترات مع إيران.

وتعقد اليوم في مكة، القمة الخليجية الطارئة التي دعت لها السعودية لمواجهة التدخلات الإيرانية، تليها قمة عربية طارئة، لبحث الموقف العربي من الاعتداءات الإيرانية على سفن تجارية في المياه الإقليمية للإمارات.

وتحاول السعودية عبر القمم الثلاث إظهار أن الخليج والعالمين العربي والإسلامي كتلة واحدة في مواجهة إيران، بعدما وجدت الرياض في التوترات الأخيرة مع طهران فرصة لتشديد الضغوط على خصمها الأكبر في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن هذه القمم ستبحث ما وصفته بالعدوان الإيراني في المنطقة، وأعربت عن أمل المملكة في الخروج بموقف موحد.

وأضافت الخارجية السعودية في تغريدة على "تويتر" أن "الدول اجتمعت من أجل أمن واستقرار المنطقة والعالم".

وتقول السعودية والإمارات، اللتان سعتا لدفع الولايات المتحدة إلى كبح إيران، إنهما تريدان تجنب الحرب بعد ضربات بطائرات مسيرة استهدفت محطتي ضخ نفطيتين في المملكة وناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات.

واتهمت السعودية إيران بإصدار أمر توجيه الضربات بالطائرات المسيرة والتي أعلنت جماعة الحوثي الموالية لطهران المسؤولية عنها.

وتقول السعودية والإمارات، اللتان سعتا لدفع الولايات المتحدة إلى كبح إيران، إنهما تريدان تجنب الحرب بعد ضربات بطائرات مسيرة استهدفت محطتي ضخ نفطيتين في المملكة وناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات.

واتهمت السعودية إيران بإصدار أمر توجيه الضربات بالطائرات المسيرة والتي تبنتها جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن المدعومة من إيران .

وقال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي يوم الأربعاء إن ألغاماً بحرية "من شبه المؤكد أنها من إيران" استخدمت لمهاجمة الناقلات، ورفض مسؤول إيراني تصريحات بولتون ووصفها بأنها "زعم هزلي".

وقال وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف خلال اجتماع مع نظرائه في جدة قبل القمتين إن هجمات الحوثيين على المملكة تعدد الاقتصاد والسلام العالميين، مؤكداً أنه يجب مواجهتها "بكل قوة وحزم".

ودعا العساف منظمة التعاون الإسلامي إلى رفض ما وصفه بالتدخلات الإيرانية في المنطقة، قائلاً إن دعم إيران للحوثيين "مثال واضح" على التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأضاف أن تلك التدخلات زادت من معاناة الشعب اليمني على وجه الخصوص.

وتتهم السعودية إيران بالتدخل في شؤون دول المنطقة، وزعزعة استقرار البحرين والعراق سوريا ولبنان واليمن عبر دعم وتسليح مجموعات مسلحة في هذه الدول.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الدولي مع طهران وأعادت فرض العقوبات عليها وعززت وجودها العسكري في الخليج.

وكانت الولايات المتحدة عزّزت حضورها العسكري في المنطقة عبر إرسال حاملة طائرات وإعلانها زيادة عديد قواتها بـ1500 جندي، وسط تهديد إيراني بإغلاق مضيق هرمز الذي تعبر منه يومياً 35 بالمئة من إمدادات النفط العالمية التي تنقل بحراً، في حال وقعت حرب.

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق