رئيس وزراء قطر يصل السعودية في أول زيارة رفيعة المستوى منذ "المقاطعة"

جدة (ديبريفر)
2019-05-30 | منذ 4 أسبوع

رئيس وزراء قطر يجلس بجانب أمير سعودي لدى وصوله جدة - اليوم

وصل رئيس مجلس وزراء قطر، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، اليوم الخميس إلى السعودية للمشاركة في القمم الثلاث، الخليجية والعربية والإسلامية، التي تحتضنها مكة المكرمة يومي الخميس والجمعة.

وتُعد هذه الزيارة الأرفع مستوى لمسؤول قطري إلى السعودية منذ الأزمة الخليجية التي نشبت قبل عامين وتحديداً في 5 يونيو 2017، عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعتها لقطر واتهمتها بدعم الإرهاب ومحاولة زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وهو ما تنفيه الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن طائرة رئيس الوزراء آل ثاني هبطت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة، التي يتوافد إليها الرؤساء لينتقلوا لاحقا منها إلى مكة المكرمة.

وأشارت الوكالة إلى أنه كان في استقبال رئيس الوزراء القطري، كل من نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف راشد الزياني، وأمين محافظة جدة، صالح التركي.

بدورها نشرت وزارة الخارجية السعودية صورة لرئيس الوزراء القطري خلال وصوله إلى جدة وهو يجلس بجانب نائب أمير منطقة مكة.

ومنذ 5 يونيو 2017 قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، وأوقفت الحركة البرية والجوية والبحرية معها، وما تزال كذلك حتى اليوم وسط توتر مستمر بينها.

وكانت قناة "الجزيرة" القطرية، نقلت عن مصدر قطري رفيع المستوى، أمس الأربعاء، أن الشيخ عبدالله آل ثاني سيعقد خلال زيارته للمملكة لقاءات مباشرة مع كبار من السعودية والإمارات والبحرين وغيرها من الدول.

وتركز القمم الثلاث في مكة المكرمة على التوتر الحاصل مع إيران خصوصاً بعد الهجمات الأخيرة على ناقلات نفطية قبالة السواحل الإماراتي يعتقد أن إيران نفذته، وهجوم على محطتي ضخ للنفط في السعودية أعلنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران تنفيذه، منتصف مايو الجاري.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق