روسيا: سنسلم منظومة "إس 400" لتركيا خلال شهرين ولم نوقع بعد مع السعودية

سان بطرسبورغ (ديبريفر)
2019-06-07 | منذ 2 أسبوع

"إس 400" في الطريق إلى تركيا رغم تهديدات واشنطن

كشفت روسيا عن أنها عملية تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية "إس-400" ستبدأ إلى تركيا ستبدأ خلال الشهرين القادمين، وذلك في ظل توتر بين أنقرة وواشنطن حول هذه الصفقة.

وقال رئيس مؤسسة "روستيخ" الحكومية الروسية، سيرغي تشيميزوف، في مقابلة تلفزيونية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الجمعة، إن تنفيذ الصفقة يسير وفق ما خطط له مع الجانب التركي، وسيتم خلال شهرين البدء بتسليم منظومة "إس-400" إلى أنقرة.

وأضاف: "لقد استلمنا دفعات مالية مسبقة، وتم تجهيز القرض المالي للصفقة وإنفاق كل ذلك على المعدات التي تم انتاجها بالفعل، كما أننا انتهينا عملياً من تدريب الجانب التركي على استخدام المنظومة".

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت روسيا قد وقعت عقد لتوريد منظومة "إس 400" للمملكة العربية السعودية، أجاب تشيميزوف قائلاً: "لم يتم توقيع العقد بعد".

وتجرى فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2019، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، في الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجاري تحت عنوان "تطوير أجندة التنمية المستدامة"، بمشاركة ممثلين عن نحو 140 دولة منها عدد من الدول العربية.

وأثار شراء تركيا لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس 400" الروسية، استياء الولايات المتحدة الأمريكية التي تقول إن هذه المنظومة ستشكّل خطراً على أنظمة حلف شمال الأطلسي، باعتبار أنقرة عضواً فيه.

وتؤكد واشنطن أن المنظومة الصاروخية الروسية قد تقوض قدرات الطائرات "إف 35" المقاتلة الأمريكية، التي تبرم بشأنها صفقة أخرى مع تركيا. وهدد البنتاغون مراراً، أنقرة باستبعادها نهائياً من برنامج المقاتلة "إف 35" الأمريكية، في حال أقدمت على شراء منظومة "إس 400".

وفي 29 مايو الفائت، هددت الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا بإيقاع عقوبات وصفتها بـ"الوخيمة" في حال استكملت صفقة شراء منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس 400".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان مقتضب، إن تركيا ستواجه عواقب وخيمة، إذا وضعت اللمسات الأخيرة لصفقة صواريخ "إس 400" مع روسيا.

ولم توضح المسؤولة الأمريكية ما نوعية تلك العقوبات والعواقب الوخيمة على أنقرة.

ورغم التهديدات الأمريكية، إلا أن تركيا أعلنت أكثر من مرة وعلى لسان كبار مسؤوليها يتقدمهم الرئيس رجب طيب أوردغان ونائبه ووزير دفاعه، أن أنقرة لن تتخلى أبداً عن شراء منظومة صواريخ "إس 400" الروسية مهما كلف الثمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق