ظريف : أوروبا ليست في موقف يؤهلها لانتقاد طهران

طهران (ديبريفر)
2019-06-09 | منذ 5 سنة

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد إن أوروبا ليست في موقف يؤهلها لانتقاد طهران بسبب قدراتها العسكرية، مؤكداً أن انتهاء مهلة الـ60 يوماً للدول الموقعة على الاتفاق النووي دون نتائج، يعني إجراءات جديدة في إطار الاتفاق.

 

وأضاف وزير الخارجية الإيراني "الأوربيون ليسوا في موقف يؤهلهم لانتقاد إيران على مسائل خارج خطة العمل الشاملة المشتركة"، مشيراً إلى إن "انتهاء مهلة الستين يوماً دون نتائج يعني إجراءات جديدة في إطار الاتفاق النووي".

 

 وتابع "على الأوروبيين والأطراف الأخرى الموقعة على خطة العمل الشاملة المشتركة تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران... سنوقف التزاماتنا أو سنتحرك وفقاً لإجراءاتها".

 

ولفت  ظريف إلى أن "السياسات الأوروبية في الشرق الأوسط لم تجلب سوى الدمار"، مضيفاً "بعض الدول في أوروبا لا تزال تبيع السلاح للسعودية لقصف اليمن والأوروبيون سمحوا لبعض دول المنطقة بارتكاب الجرائم".

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران وأعاد فرض العقوبات عليها.

 

وندد ترامب بالاتفاق النووي الذي وقعته القوى العالمية، ومن بينها سلفه باراك أوباما، مع إيران عام 2015 بوصفه معيبا لأنه غير دائم ولا يشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني أو الدور الذي تلعبه طهران في صراعات منطقة الشرق الأوسط.

 

وتشاطر الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الولايات المتحدة مخاوفها حيال برنامج إيران الصاروخي الباليستي وأنشطتها في المنطقة، غير أنها دافعت عن الاتفاق قائلة إنه يفرض على الأقل قيوداً على البرنامج النووي الإيراني ويمكن أن يكون أساساً لمحادثات في المستقبل.

 

وتصر إيران على أن أنشطتها النووية سلمية بحتة ورفضت مراراً بحث برنامجها الصاروخي.

 

والشهر الماضي أوقفت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي وحذرت من أنها ستحد من المزيد من الالتزامات خلال 60 يوما إذا لم يوفر لها الأوروبيون الحماية من العقوبات الأمريكية.

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet