التحالف يعلن إصابة 26 مدنياً في هجوم جوي على مطار أبها اعتبره جريمة حرب

الرياض (ديبريفر)
2019-06-12 | منذ 5 يوم

مطار أبها الدولي

Click here to read the story in English

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اليوم الأربعاء، إصابة 26 مدنياً إثر سقوط "مقذوف حوثي"، على صالة القدوم بمطار أبها الدولي جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وقالت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن فجر اليوم الأربعاء إنها أطلقت صاروخاً باليستياً من طراز كروز على برج المراقبة في مطار أبها الدولي أصاب هدفه بدقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، العقيد الركن تركي المالكي إنه عند الساعة (02:21) من صباح اليوم الأربعاء، سقط مقذوف معادٍ "حوثي" بصالة القدوم بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

وأضاف في بيان أن المقذوف تسبب في إصابة 26 شخصاً مدنياً من المسافرين ومن جنسيات مختلفة، من بينهم 3 نساء (يمنية، هندية، سعودية) وطفلان سعوديان، مشيراً إلى أنه تم نقل 8 حالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج 18 حالة بالموقع إصاباتهم طفيفة، ووجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار.

واعتبر المتحدث باسم قوات التحالف استهداف مطار أبها "جريمة حرب" وإعلان جماعة الحوثيين استهدافه عبر وسائل إعلامها "يمثل اعترافاً صريحاً ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة".

وتابع أن تبني الحوثيين العملية بصاروخ كروز "يثبت أيضاً حصول هذه الميليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسة الإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومنها القرار (2216) والقرار (2231(".

وأكد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف "ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه الميليشيا الإرهابية، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي".

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم قوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) العميد يحيى سريع إن صاروخ كروز الذي أطلق اليوم على مطار أبها استهدف برج المراقبة وأصاب هدفه بدقة عالية، ما أدى إلى تعطل الملاحة الجوية في المطار.

وأضاف أن "صاروخ كروز المجنح دك برج المراقبة بشكل مباشر ما أدى إلى تدميره وخروجه عن الخدمة" وفقاً لقناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثيين.

وزعم المتحدث باسم قوات الحوثيين أنه " لم تستطع أحدث المنظومات الأمريكية التصدي للصاروخ وقد أصابت هذه الضربة العدو بالذعر والخوف وتسببت بحالة إرباك كبيرة في صفوفهم".

فيما قال المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثيين محمد عبدالسلام في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء رصدتها وكالة ديبريفر للأنباء إن "استمرار العدوان والحصار على اليمن للعام الخامس وإغلاق مطار صنعاء ورفض الحل السياسي والخيار السلمي يحتم على شعبنا اليمني الدفاع عن نفسه".

وكانت قوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) توعدت أمس الثلاثاء، السعودية والإمارات اللتان تقودان تحالفاً عسكرياً لدعم الشرعية في اليمن، "بمفاجآت كبيرة" في حال عدم إيقاف عملياتهما العسكرية، ودعت المدنيين إلى الابتعاد عن الأهداف العسكرية والحيوية في الدولتين.

 وقال المتحدث باسم قوات الجماعة العميد يحيى سريع "ننصح النظامين السعودي والإماراتي بوقف العدوان ما لم فإن لدينا مفاجآت كبيرة وضاغطة وقادم الأيام سيكشف لهم ذلك".

وأكد المتحدث باسم قوات الحوثيين في تصريح لقناة "المسيرة" أن بنك أهدافهم يتسع يوماً بعد يوم، داعياً المدنيين في السعودية والإمارات إلى "الابتعاد عن كل الأهداف العسكرية والحيوية كونها أصبحت أهدافاً مشروعة" حد قوله. 

وتطلق جماعة الحوثيين بين الحين والآخر صواريخ باليستية وتنفذ هجمات مكثفة بطائرات من دون طيار على أهداف في عمق أراضي السعودية، وتقول إن عملياتها رداً على غارات طيران التحالف التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية لليمن، فيما تتهم المملكة إيران بتزويد الحوثيين بهذه الصواريخ والطائرات.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق