ترامب يطلب موافقة الكونجرس لنشر قوات أمريكية محدودة في اليمن

واشنطن (ديبريفر)
2019-06-12 | منذ 5 يوم

أرشيف

قالت تقارير إخبارية غربية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أبلغ الكونجرس بغرفتيه (النواب والشيوخ)، بنشر عدد محدود من العسكريين الأمريكيين في اليمن، "لمحاربة تنظيمي القاعدة وداعش" في هذا البلد الفقير الذي يشهد حربا طاحنة للعام الخامس على التوالي.

وقال ترامب في رسالته لقيادات الكونجرس: "لا تزال الولايات المتحدة تعمل مع حكومة جمهورية اليمن والقوى الإقليمية الشريكة للقضاء على التهديد الإرهابي الذي تمثله هاتان الجماعتان".

وأضاف: "منذ تقرير التحديث الدوري الأخير، نفذت قوات الولايات المتحدة عددًا من الغارات الجوية على عملاء القاعدة في جزيرة العرب في اليمن ومنشآتها، ودعمت العمليات التي تقودها الإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليمن لتطهير محافظة شبوة من القاعدة في جزيرة العرب".

وأكد ترامب استعداد القوات المسلحة الأمريكية للقيام بضربات جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في اليمن.

ويعيش اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

واستغل التنظيم الحرب الأهلية في اليمن لتجنيد عناصر جديدة وتعزيز نفوذه في وسط وجنوب وشرقي اليمن.

وتقدّم القوات الأمريكية دعماً لوجستياً واستخباراتياً للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 في مواجهة جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

كما تشن الطائرات الأمريكية دون طيار (درون) ضربات جوية تستهدف عناصر تنظيمي القاعدة و"داعش" في اليمن.

وتشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة بقلق بالغ من أن يتسبب عدم الاستقرار السياسي والصراع المسلح في اليمن في إتاحة الفرصة لتنظيم القاعدة الإرهابي في جزيرة العرب ومقره في اليمن والذي تصفه واشنطن بأنه "أخطر فروع  التنظيم في العالم"، لتعزيز قوته وحضوره وشن هجمات في الخارج.

وأواخر العام الماضي أعلن الجيش الأمريكي أنه نفذ 176 ضربة جوية بواسطة طائرات بلا طيار ضد تنظيم القاعدة في اليمن وذلك خلال عامي 2017 و2018، قتلت خلالها 300 شخصاً.

وأكدت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس" في تقرير حينها، أن عدد الغارات التي نفذتها طائرات أمريكية خلال سنتين من حكم الرئيس دونالد ترامب تفوق عدد الغارات التي شنت طوال فترتي حكم سلفه باراك أوباما.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق