إيران تعتبر العقوبات الاقتصادية الأمريكية عليها استهدافاً للمنطقة بأكملها

طهران (ديبريفر)
2019-06-12 | منذ 2 شهر

تحذيرات إيرانية وإصرار أمريكي

اعتبرت إيران، اليوم الأربعاء، أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية عليها استهدافاً لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، عباس عراقجي، قوله إن استمرار العقوبات الاقتصادية على بلاده يهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف عراقجي: "القضية النووية الإيرانية هي القضية الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط التي تم حلها وأثمرت عن اتفاق عبر التفاوض والدبلوماسية، إلا أن الولايات المتحدة خرجت منه لأسباب غير منطقية وغير مفهومة".

وصعدت الولايات المتحدة الأمريكية الخناق على الاقتصاد الإيراني منذ قرار الرئيس دونالد ترامب في مايو 2018 الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي الدولي الذي ابرمه سلفه باراك أوباما في عام 2015 مع طهران عام وست قوى عالمية.

وعقب انسحابها من الاتفاق النووي، أعادت واشنطن في ٥ نوفمبر الماضي فرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران استهدفت صادراتها النفطية والتعاملات في البنوك، ما رفع حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط وتقلبات السوق العالمي.

وتقول الإدارة الأمريكية إنها تزيد من الضغوط على إيران حتى يرضخ  نظام إيران إلى العدول عن سياساته العدائية في الشرق الأوسط والجلوس إلى طاولة المفاوضات مجددا لأجل بحث وإبرام اتفاق نووي جديد.

وزادت حدة التوتر تعزيز واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط بما في ذلك إرسالها حاملة الطائرات الهجومية "أبراهام لنكولن" والسفينة الحربية "أرلنغتون" وقطع مرافقة، وقاذفات من طراز "بي-52"، وصواريخ باتريوت إلى منطقة الخليج لمواجهة ما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها "مؤشرات واضحة" على تهديدات بهجمات وشيكة ضد القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة، مصدرها إيران.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق