تضارب الأنباء بشأن حريق في ناقلتي نفط بخليج عُمان

عواصم (ديبريفر)
2019-06-13 | منذ 3 شهر

إحدى ناقلتي النفط تحترق - اليوم

تضاربت الأنباء والمعلومات بشأن أسباب حادثة تعرضت لها ناقلتي نفط، اليوم الخميس، في خليج عمان بعد شهر من واقعة مشابهة هوجمت فيها أربع ناقلات في الخليج ذاته، ما يرفع التوتر في المنطقة وتقلبات اسعار النفط العالمية.

وفيما ذكرت شركتا شحن أن ناقلتي نفط أصيبتا فيما يشتبه بأنها هجمات في خليج عمان وتم إجلاء طاقميهما، نقلت صحيفة "تريد ويندز" المعنية بالشحن ومقرها العاصمة النرويجية أوسلو، عن مصادر لم تحددها، إن الناقلتين تعرضتا لهجوم بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة بالإمارات.

وفيما أكدت مصادر تعمل في إحدى شركات الشحن العالمية في المنطقة، لوكالة "ديبريفر" الدولية للأنباء أن تفاصيل ماحدث ما تزال غامضة وغير واضحة، نقلت وكالة "رويترز" عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أنه تم إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن، وأن النيران ما تزال تشتغل في الناقلتين حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال، واسمها "فرنت ألتير"، بينما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما.

من جهتها أكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)،  تعرض ناقلتي نفط أجنبيتين لحادثي حريق، وأن القوات الإيرانية أنقذت 44 من طاقمي الناقلتين.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط، فيما اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتا نفط في خليج عمان اليوم الخميس "مثير للريبة" سيما لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لإيران ولقائه المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي.

يأتي هذا الحادث بعد شهر تماماً من تعرض أربع ناقلات نفط اثنتان منها سعوديتان، وأخرى إماراتية ومثلها نرويجية، لهجوم في 12 مايو الماضي قرب سواحل إمارة الفجيرة في خليج عمان، وهي مركز كبير لتزويد السفن بالوقود خارج مضيق هرمز مباشرة.

في السياق قال مركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابع للبحرية البريطانية، إن لندن وشركاءها يحققون في الحادث، فيما نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، عن مشغلي إحدى السفينتين، تأكيدهم  إن الحادث وقع بفعل هجوم محتمل.

وانعكس ما تعرضت له ناقلتي النفط، اليوم الخميس، على الأسواق العالمية للنفط، إذ صعدت الأسعار النفط بنسبة 4 بالمئة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق