وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع العاهل السعودي إنشاء تحالف عالمي لمواجهة إيران

الرياض (ديبريفر)
2019-06-24 | منذ 5 شهر

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى جدة اليوم الاثنين لإجراء مشاورات مع حلفاء في المنطقة وسط تصاعد التوترات مع إيران ، وإلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربة عسكرية للرد على طهران التي أسقطت طائرة أمريكية مسيرة.

والتقى بومبيو العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في جدة، وبحث معه ما وصفته وكالة الأنباء السعودية الرسمية بـ "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها".

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي في وقت لاحق ولي العهد النافذ الأمير محمد بن سلمان، قبل أن يتوجه إلى الإمارات، بحسب ما أفاد مسؤولون أمريكيون.

وقال بومبيو قبيل مغادرته واشنطن إن الولايات المتحدة تريد إجراء محادثات مع طهران حتى مع اعتزامها فرض عقوبات اقتصادية كبيرة جديدة على الجمهورية الإسلامية.

وأضاف "سنتحدث مع (السعودية والإمارات) بخصوص ضمان المواءمة بين مواقفنا الاستراتيجية وكيف يمكننا بناء ائتلاف عالمي".

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تسعى إلى تشكيل تحالف "ليس فقط في أنحاء دول الخليج بل في آسيا وأوروبا، يتفهم هذا التحدي ويكون مستعدا للتصدي لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم".

ويؤيد السعوديون والإماراتيون الموقف الذي تعتمده إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران.

وتكرر طهران وواشنطن التأكيد على أنهما لا تريدان الحرب، إلا أن التصريحات العدائية المتبادلة والحوادث في منطقة الخليج تتضاعف، على غرار الاعتداءات المجهولة المصدر على ناقلات نفط وإسقاط إيران طائرة استطلاع أمريكية.

وتدهورت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ أن قرر ترامب قبل عام الانسحاب من الاتفاق النووي الذي كبح برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وتصاعد التوتر بعد هجمات في الأسابيع القليلة الماضية على ناقلات نفط في الخليج ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران وكذلك إسقاط الطائرة المسيرة الأسبوع الماضي والهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

وتنفي إيران أي دور لها في هجمات الناقلات التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق